24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | نتائج الانتخابات التشريعية 2016 بجهة الشرق

    نتائج الانتخابات التشريعية 2016 بجهة الشرق

    إحتل حزب الأصالة والمعاصرة  المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر على مستوى جهة الشرق، بحصوبه على 8 مقاعد من أصل 23 المخصصة للجهة بقبة البرلمان.

    وحسب النتائج فقد جاء حزبا العدالة والتنمية والاستقلال في المرتبة الثانية بخمسة مقاعد لكل واحد منهما، فيما حصل التجمع الوطني للأحرار على مقعدين والحركة الشعبية على مقعدين، والاتحاد الدستوري على مقعد واحد.

    وحقق حزب الأصالة والمعاصرة  المقاعد الثمانية بكل من وجدة أنجاد (يوسف هوار وعبد القادر خطوري)، والناظور (سليمان حوليش) وبركان (محمد الإبراهيمي) وجرسيف (محمد البرنيشي) والدريوش (فؤاد الدرقاوي) وجرادة (مصطفى توتو) وفجيج (إدريس أوقمني).

    فيما حزب العدالة والتنمية فاز بمقاعده الخمسة بكل من وجدة أنجاد (عبد الله هامل ومحمد العثماني)، والناظور (فاروق الطاهري) وبركان (مصطفى القوري) وفجيج (مصطفى زيتي).

    وتوزعت المقاعد الخمسة التي حازها حزب الإستقلال على بركان (محمد البكاوي) وجرسيف (علي جغاوي) وتاوريرت (إدريس جدي) وجرادة (ياسين دغو) وفجيج (الكبير قادة).

    وفاز حزب الحركة الشعبية مقعديه بكل من الناظور (سعيد الرحموني) والدريوش (محمد الفاضلي)، فيما ظفر حزب التجمع الوطني للأحرار بمقعديه بالناظور (مصطفى المنصوري) والدريوش (عبد الله البوكيلي).

    وحصل الاتحاد الدستوري على مقعده الوحيد على مستوى الجهة بإقليم تاوريرت (محمد ناصر).
    وتنافست 111 لائحة خلال الانتخابات التشريعية التي جرت أول أمس الجمعة، من أجل الظفر بالمقاعد ال23 المخصصة لجهة الشرق بمجلس النواب.

    وضمت لائحة الأحزاب المتنافسة على مستوى الجهة أحزاب الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري، وجبهة القوى الديمقراطية، وفيدرالية اليسار الديمقراطي، وتحالف العهد والتجديد.

    كما ضمت اللائحة أحزاب الشورى والاستقلال، والوسط الاجتماعي، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، والوحدة والديمقراطية، والمجتمع الديمقراطي، والبيئة والتنمية المستدامة، والعمل، والإصلاح والتنمية، والديمقراطيين الجدد، واليسار الأخضر المغربي، والنهضة والفضيلة، والحرية والعدالة الإجتماعية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.