24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المكالمات المجانية عبر “سكايب” و”واتساب” و”فايبر متاحة مجدّدا بالمغرب

    المكالمات المجانية عبر “سكايب” و”واتساب” و”فايبر متاحة مجدّدا بالمغرب

    من جديد عادت تطبيقات الاتصال المجاني المعتمدة على تقنية ” “VOIP””،  “سكايب” و”واتساب” و”فايبر”، إلى الاشتغال بطريقة إعتيادية عبر شبكات الهواتف الذكية، ابتداء من منتصف ليلة اليوم الجمعة؛ وهو ما منح مستخدمي الهواتف الذكية بالمغرب من  الاتصال اعتمادا على هذه التطبيقات، على بُعد  أيام فقط من انطلاقة فعاليات المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية بمدينة مراكش.

    وكانت شركات الاتصالات الثلاث بالمغرب، منذ 10 أشهر، قد جمدت تشغيل تطبيقات الاتصال المجاني؛ وهو القرار الذي أستقبل بانتقادات واسعة.وأبدى الكثيرون استغرابهم من هذا القرار الذي يحرمهم من التواصل المجاني عبر “واتساب” و”سكايب” خصوصا، رغم أنهم يسددون ثمن الاشتراك في الإنترنت لشركات الاتصالات الثلاث بالبلاد، وهو ما اعتبره المتضررون “إجحافا في حقهم”، في وقت أطلقت فيه “واتساب” تطبيقا جديدا للاتصال بالصوت والصورة.

    وفي الوقت الذي التزمت فيه الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات””ANRT”” الصمت، تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن سبب السماح للتطبيقات الثلاث بالعودة مجددا، يعود إلى احتضان المغرب مؤتمر المناخ العالمي COP22 في الفترة الممتدة بين 7 و18 نونبر بمدينة مراكش.

    وأشارت مصادر إعلامية إلى أن الوكالة الوطنية تقنين المواصلات راسلت شركات الاتصالات الثلاث بالمغرب من أجل إعادة خدمة VOIP دون تأخير، أمس الخميس؛ وهو ما قد يبرر تشغيل الخدمة عند منتصف الليل.

    وتأتي هذه العملية بعد  إقالة عز الدين المنتصر بالله من منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بسبب “أخطاء مهنية فادحة في تسييره للوكالة وللدور المنوط بها في القطاع، مست جوانب حكامة التسيير أبان عن فشل في تدبيرها”، وفق تصريح مسؤول حكومي لجريدة هسبريس الإلكتروينة.

    وقررت الحكومة تعيين عز العرب حسيبي على رأس الوكالة بشكل مؤقت، إلى حين تسمية مدير عام جديد وتعيينه من لدن الملك موكول له بالإشراف على حسن سير الوكالة والقيام بدورها التحكيمي وعدم تجاوزه.المكالمات المجانية عبر “سكايب” و”واتساب” و”فايبر متاحة مجدّدا بالمغرب


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة