24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | أقوال الصحف

    أقوال الصحف

    مستهل جولتنا في أقوال الصحف بقراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة الخميس من “الأخبار” التي نقلت رد ميلودة حازب، رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة النيابي، على كلام رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي قال لها: “ديالِي لِّي كبير عليك”.. إذ أوضحت في تصريحها أن بنكيران يفكر بعقلية الممارسة الجنسية وهذا الكلام لا يقوله إلا مخمور أو معتوه في الشارع.. ذات المتحدثة أضافت أنه لا يمكن لرئيس الحكومة أن يقول ما قاله في آخر جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب وهو يتوجه بكلامه إلى برلمانيات محترمات، وهذا كلام الشارع ولا يقال في البرلمان.. مؤكدة أن فريقها كان يريد أن يظهر بنكيران وجهه الحقيقي أمام النساء حتى تعرف المرأة المغربية أن لا أمل في رئيس الحكومة فيما يتعلق بالإعتراف بأدوارها وقيمتها في الفضاء السياسي.

    وضمن خبر آخر، ذكرت نفس الجريدة أن استئنافية الجديدة تنظر يوم 5 فبراير الجاري في ملف المتورطين في إضافة مواد كيماوية إلى الحليب، إذ يتعلق الأمر بملف يتابع فيه سبعة أشخاص على خلفية إضافة مادة “جافيل” ومواد كيماوية مضرة بصحة المستهلك.

    وكتبت جريدة “المساء” أن الأمن يحقق في عمليات تزوير للعملة المغربية بدول جنوب الصحراء، بحيث كشفت عملية توقيف طالت مواطنة تحمل جنسية إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء بمطار محمد الخامس،عن عملية تزوير للعملة الوطنية بالدولة المذكورة بعد حجز مبلغ مالي من الأوراق النقدية بحوزتها حصلت عليه من أحد الأشخاص الذي يعمل على تصريف الأموال بشكل غير قانوني في بلدها. وأضافت أن النيابة العامة لدى الحكمة الزجرية بالدار البيضاء أمرت بإحالة المبلغ المالي على المختبر التقني لتحديد خصائص الأوراق البنكية المزورة وإحالة نتائج التقرير عليها.

    ذات اليومية أفادت أن جثة رضيع نهشها الطلاب الضالة بدوار لوشاشنة بالدروة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم برشيد، استنفرت مختلف السلطات المحلية والأمنية بحيث انتقلت إلى الدوار المذكور لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للكشف عن ظروف وملابسات الحادث.

    وقالت”المساء” كذلك إن وزارة الصحة نددت بالإعتداءات المتكررة التي يتعرض لها مهنيوا القطاع خلال مزاولتهم لعملهم ،متوعدة بالدفاع عن كرامة نساء ورجال الصحة الذين يقدمون خدمات إنسانية.. وأضافت أن وزارة الحسين الوردي ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية بتنسيق مع السلطات المختصة من أجل متابعة المعتدين.

    من جهتها “الصباح” ضمنت عددها خبرا عن اتهام مواطنين لرجال أمن بالتواطؤ مع أصحاب سيارات النقل السري المشتغلين في محور ليساسفة والطريق الوطنية للجديدة، إذ نقلت أن “الخطافة” يشتغلون في واضحة النهار ويحتلون محطة معروفة بالمنطقة إذ يستغلون ساعات اليوم في نقل المسافرين في شروط تنعدم فيها أدنى معايير السلامة وفق ما نشرته “الصباح”.

    الجريدة عينها اهتمت بحاث السطو الذي طال وكالة بنكية بعين الشق بمدينة الدار البيضاء من قبل موظفة بها مكلفة بحسابات الزبناء، بحيث قدر المبلغ المختلس بـ400 مليون سنتيم. وأشارت “الصباح” إلى أن المتهمة أصيبت بحالة انهيار عصبي استدعت نقلها إلى إحدى المصحات لتلقي الإسعافات الضرورية.

    وكتبت في خبر آخر أن إدارة مجلس النواب بصدد وضع اللمسات الأخيرة لتثبيت الشبكة التقنية المرتبطة بلوحات إلكترونية “طَابلِيط” سيتم منحها لكل برلماني بهدف تسهيل عملية الإطلاع على كافة المراسلات الخاصة بانعقاد جلسات اللجان النيابية الدائمة والجلسة العامة ومشاريع ومقترحات القوانين وتلقي أجوبة الوزراء على أسئلة النواب.

    تختم جولتنا الصحفية من “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن التلفزيون المغربي في طريقه إلى منع برامج الجريمة استجابة لطلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إذ قال مصطفى الخلفي، وزير الإتصال، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن قنوات القطب العمومي تجاوبت بشكل إيجابي مع طلب رئيس الحكومة بوقف برامج الجريمة.

    وعلاقة بإحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” قال الموساوي العجلاوي، الخبير الإستراتيجي، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن استعمال الصور الصادمة رسالة إلى الطيارين المشاركين في قصف داعش من بينهم مغاربة، لترهيبهم وإرعابهم بما ينتظرهم إذ وقعوا في قبضة مقاتلي التنظيم. في ذات الصدد قال الخبير في الدراسات العسكرية، عبد الرحمان المكاوي، إذ كان قطع الرؤوس هو الجزاء بالنسبة إلى الأجانب فإن إحراق الأجساد الحية بطريقة همجية هو جزاء المسلمين من الطيارين.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.