24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | قضايا | اجتماع حول تدبير المخاطر الطبيعية على مستوى إقليم بركان

    اجتماع حول تدبير المخاطر الطبيعية على مستوى إقليم بركان

    في إطار البرنامج المندمج لتدبير المخاطر الطبيعية على مستوى إقليم بركان ولتتميم إعداد ملفات الترشيح لثاني طلب مشاريع الذي أعلنت عنه اللجنة الوطنية الساهرة على تدبير الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية، تم يوم الأربعاء 25 يناير 2017 عقد أشغال اجتماع بمقر العمالة.

    اللقاء كان فرصة للمصادقة على لائحة المشاريع التي سيتم ترشيحها على مستوى هذا الإقليم،وتشخيص وضعية الإقليم فيما يخص تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية ليتم بعد ذلك تحديد أهم البدائل المنجزة والمقترحة للتخفيف من آفات الكوارث الطبيعية المحتملة،وتدارس جدوى المشاريع المقترحة وقابلية تنفيذها ماديا و تقنيا .

    وتجدر الاشارة الى أن المشاريع التي تم اقتراحها للترشيح هذه السنة همت:

    أولا:

    الشطر الاستعجالي لحماية مدينة بركان من الفيضانات بتكلفة تقدر بـ 160 مليون درهم، على أساس أن حامل المشروع هو جماعة بركان والتي ستساهم فيه بنسبة 20% أي 32 مليون درهم وذلك عبر 3 سنوات من 2017 إلى 2019.

    ثانيا:

    حماية مدينة سيدي سليمان شراعة من الفيضانات (الشطر الثاني) بتكلفة تقدر ب 66 مليون درهم، على أساس أن حامل المشروع هو مجلس جهة الشرق و الذي سيساهم فيه بنسبة 30% أي 19.8 مليون درهم وذلك عبر سنتين من 2017 إلى 2018.

    ثالثا:

    حماية مركز سيدي بوهرية من الفيضانات بتكلفة تقدر ب5.6 مليون درهم، على أساس أن حامل المشروع هو وكالة الحوض المائي لملوية و الذي سيساهم فيه بنسبة 20% أي 1.12مليون درهم وذلك عبر سنتين من 2017 إلى 2018.

    رابعا:

    إحداث فرقة ممكننة للتدخل في حالة الكوارث الطبيعية بتكلفة تقدر بـ 15 مليون درهم، على أساس أن حامل المشروع هو المجلس الإقليمي لبركان و الذي سيساهم فيه بنسبة 50% أي 7.5مليون درهم .

    خامسا:

    إعداد الخرائط الموحدة لمخاطر الكوارث الطبيعية و إدراجها بوثائق التخطيط لاستعمال الأراضي و وثائق التخطيط الترابي بتكلفة تقدر ب 2 مليون درهم، على أساس أن حامل المشروع هو المجلس الإقليمي لبركان و الذي سيساهم فيه بنسبة 20% أي 400 ألف درهم .

    سادسا:

    تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال الحماية الذاتية و الإغاثة في حالة الكوارث الطبيعية بتكلفة تقدر بـ 1.5 مليون درهم، على أساس أن حامل المشروع هو المجلس الإقليمي لبركان و الذي سيساهم فيه بنسبة 50% أي 750 ألف درهم .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.