24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | البوليساريو تهاجم غوتيريس قبل جلسة مجلس الأمن حول ملف الصحراء

    البوليساريو تهاجم غوتيريس قبل جلسة مجلس الأمن حول ملف الصحراء

    حضرت البوليساريو مبكرا حملة ممنهجة  داخل الأمم المتحدة، تحاول من خلالها الـتأثير على أجندة الأمين العام الجديد الذي ينكب على الملفات ذات الأولوية المرتبطة بمناطق النزاعات المسلحة والحروب.

    الحملة التي انخرط فيها زعماء بوليساريو في المخيمات أو في الأمم المتحدة، تعكس حالة الارتباك، بعد الانتصار الذي حققه المغرب بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي، وسحب دعم العديد من العواصم الإفريقية التي كانت تشكل السند للجمهورية الوهمية.

    ودعا أحمد البخاري، ممثل الجبهة في الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس إلى الاهتمام بقضية الصحراء، في انتقاد مبطن للأولويات التي حددها الأمين العام الجديد لولايته، مثل الملفين السوري والليبي.

    وحذر بخاري في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، الأمين العام الجديد مما أسماه العقبات التي قد تعترضه، في إشارة إلى تجربة بان كي مون، وهي الحملة التي تسعى من خلالها بوليساريو استباق موعد أبريل المقبل، الذي يتزامن مع الموعد السنوي لمناقشة ملف الصحراء داخل مجلس الأمن، استنادا إلى تقرير المبعوث الشخصي للمنطقة، قبل المصادقة على تمديد مهمة بعثة مينورسو لسنة جديدة، في إطار مواصلة الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع.

    وتتزامن هذه الخرجة الإعلامية لممثل بوليساريو في الأمم المتحدة، مع تهديدات بالعودة إلى الخيار العسكري، من خلال ترؤس إبراهيم غالي، زعيم الجبهة لاجتماع ما يسمى هيأة الأركان العامة للجيش الصحراوي”، وهو الاجتماع الذي خصص لمناقشة آخر المستجدات الميدانية، وحالة الاستنفار في أوساط قوات بوليساريو التي باتت تتحرك قرب الجدار الأمني في استفزاز مكشوف للقوات المغربية المرابطة في الحدود، وتهديد وقف إطلاق النار.

    ويرى المتتبعون لملف الصحراء أن تحركات بوليساريو والحرب الإعلامية التي ترافقها، تعكس وضع الانحسار والمأزق الذي باتت الجبهة تواجههما، وتكسير الحصار الذي باتت تعيشه بعد الهجوم الدبلوماسي المغربي، وافتضاح ادعاأتها، وهي الممارسات التي اعتاد المغرب عليها مع قرب كل استحقاق أممي لملف الصحراء كما أن خيار عودة لسلاح مجرد فرقعات لأن الكل يعلم أن جبهة في حالة إفلاس أمني مند وضع المغرب للجدار الأمني وإنحسار دعم عسكري من مجموعة من الأطراف الدولية .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.