24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | صدمة في الجزائر بعد تعيين ولد قدور المدان بالتجسس على رأس «سوناطراك»

    صدمة في الجزائر بعد تعيين ولد قدور المدان بالتجسس على رأس «سوناطراك»

    إقالة أمين معزوزي وتعيين عبد المومن ولد قدورعلى رأس «سوناطراك»، خلقت صدمة لدى الرأي العام الجزائري،  بعد اتهامه سابقا بالتخابر مع جهات أجنبية والفسباد والحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات بعد اعتقاله والتحقيق معه من طرف مصالح المخابرات ولا يخرج هذا الاختيار، وفق العديد من القراأت، عن حرب تصفية حسابات داخل منظومة الحكم في الجزائر.

    الخبر كاد يكون عاديا في الجزائر التي تعودت على تغيير المدراء يوميا بسبب فشل جل القطاعات، إلا أنه تحول إلى حدث بعد اكتشاف الجزائريين لاسم المدير الجديد،والذي أكد العودة القوية لكل المتهمين بقضايا فساد

    و تظهر فيه إشارات وبصمة وزير الطاقة السابق شكيب خليل الذي كانت تربطه به علاقات جيدة، لأنه كان يشتغل في فترة إشرافه على الوزارة. ومعروف عن خليل أنه كان من أشد المقربين إلى الرئيس بوتفليقة، قبل إطاحته من وزارة الطاقة سنة 2010. ثم لوحِق بتهم تتعلق بالفساد، وأُصدرت في حقه مذكرة توقيف دولية.

    كما أن تعيين ولد قدور مؤشر على العودة القوية لكل المتورطين في قضايا فساد، وتمكن اللوبي المقرب من أمريكا من تعزيز موقعه والارتقاء بهدوء واطمئنان وصولا إلى قمة سدة الدولة الجزائرية.

    وهناك خطة مكنت أنصار التوجه الأميركي، من وضع خارطة الطريق حيز التنفيذ، إنطلقت مع منح مشاريع كبرى للشركات الأميركية، في ظل تسارع وتيرة زيارات العمل للمسؤولين الجزائريين إلى الولايات المتحدة منذ 2016.

    ورغم إختلاق تحاليل المراقبين يجمع الكل على أن مشكلة في الجزائر تكمن في وجود نظام سياسي قائم على غير أسس الديمقراطية  وبني بقوة  على النظام الأحادي الشمولي، تغيب فيه مبادئ التداول على الحكم وفصل السلطات، واستقلال القضاء، وحرية الإعلام، هو نظام فاسد لا يعاقب المفسدين بل يتم ترقيتهم ومعاقبة الأبرياء ومهاجمة الأنظمة الشريفة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.