24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | معاناة ساكنة حي الزلاقة مع المطرح العشوائي القديم لمدينة بركان

    معاناة ساكنة حي الزلاقة مع المطرح العشوائي القديم لمدينة بركان

    يشغل المطرح العشوائي لمدينة بركان القديم مساحة كبيرة ، ولا يببعد سوى بأمتار قليلة من ساكنة حي الزلاقة، والتي تشتكي من تصاعد الروائح الكريهة والأدخنة المهددة لسلامة صحة الإنسان، حيث تغير اتجاهها بفعل الرياح مكتسحة أحياء المدينة الأخرى وخصوصا الاحياء المجاورة.

    ناهيك عن الأضرار التي يخلفها على مستوى البيئة، التربة، الهواء والصحة العامة للساكنة كما نجد عملية إحراق نفاياته والتي تكون مصاحبة بتصاعد دخان محمل بعدة غازات سامة تتوجه بفعل الرياح مباشرة للساكنة وهذا يتعارض تماما مع مساعي المملكة المغربية القاضي بالحد من التغيرات المناخية والتي أبانت عنه بجدية بمؤتمر الأطراف ” كوب 22 ” بمراكش سنة 2016.

    كما يشكل هذا المطرح العشوائي خطرا على الفرشة المائية بالمناطق المحاذية له بفعل امتصاص الأرض لتلك السموم الناتجة عنه والتي تستعملها الساكنة للشرب دون معالجة.

    وأمام هذا الوضع البيئي المهدد لصحة المواطن يطرح السؤال: هل سيبقى الحال كما هو عليه؟ هل ستستمر معاناة ساكنة  مع هذا الوضع الذي يمكن وصفه بالكارثي؟ لماذا لم يتم إنجاز المتنزه الكبير لمدينة بركان مكان المطرح رغم تدشينه.

    لم تستطع مدينة بركان حتى الآن أن ترقى إلى مصاف المدن المجاورة لها كوجدة والسعيدية والناظور فيما يتعلق بدينامية النهوض بالبنيات التحتية والاجتماعية والتربوية والثقافية والبيئية مما جعلها تتأخر عن الركب النهضوي الذي تعرفه المشاريع الكبرى بالجهة الشرقية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.