24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مكتب الشريف للفوسفاط يرد على قرار محكمة جنوب إفريقية حول حجز سفينته

    مكتب الشريف للفوسفاط يرد على قرار محكمة جنوب إفريقية حول حجز سفينته

    أكدت المحكمة بجنوب إفريقيا،بـ «تعقيد والطابع الدولي » لملف احتجاز الباخرة المغربية المحملة بالفوسفاط بميناء إليزابيت بجنوب إفريفيا، إلا أنها في نفس الوقت تملك من الصلاحيات القضائية لحجز الباخرة ضدا على مبادئ القانون الدولي في حالة تشبه القرصنة .

    مجموعة مكتب الشريف للفوسفاط استغربت لقرار القضاء الجنوب الإفريقي، اليوم الخميس، بقبول دعوى بشأن حجز باخرة مغربية «تشيري بلوسوم » التي كانت متوجهة إلى نيوزيلندا، وتحمل ما يقارب 55 ألف طنا من الفوسفاط المغربي.

    واشارت المجموعة المغربية، أن هذا القرار يتنفى بشكل تام مع الحكم الصادر عن المحكمة البنامية التي قضت بعدم الاختصاص بشأن نفس هذا الموضوع، حيث رفضت دعوة مشابهة رفعتها جبهة البوليساريو الانفصالية ضد باخرة مغربية محملة بالفوسفاط.

    وكدبت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المزاعم الزائفة للطرف المدعي التي استخدمت كأساس للحكم، ونددت فضلا عن ذلك بمحاولات “البوليساريو” الرامية إلى توظيف محاكم محلية لأغراض سياسية وإعلامية.

    الأكيد أن قرار سياسي من بدايته لنهايته حركه لوبي زوما الذي حول جنوب إفريقيا إلى ضيعة للفساد وتمثل عملية حجز الباخرة المغربية المحملة بالفوسفاط حركة يئسة للفت الإنتباه تتعارض مع مواثيق دولية ورد فعل بئس ضد النجاحات الديبلوماسية الملكية .

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.