24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | من هو أسامة زريوح الذي حاول تفجير محطة قطارات بروكسيل؟

    من هو أسامة زريوح الذي حاول تفجير محطة قطارات بروكسيل؟

    تفاجأ الجميع لكيفية تحول أسامة زريوح من تاجر مخدرات ومدمن على الاعتداأت الجنسية على النساء، إلى متطرف حاول أن يفجر نفسه ليلة الثلاثاء الماضي في أكبر محطة قطارات في العاصمة البلجيكية بروكسيل. حيث لم تمر ساعات على تلك المحاولة، حتى تعرفت السلطات البلجيكية على الإرهابي ذو جدور المغربية الذي قتل برصاص عسكريين في محطة سنترال للقطارات في بروكسيل، بعد تفجير عبوة.

    ووفقا ذكرته النيابة العامة في بروكسيل، فإن الإرهابي والذي لم يكن معروفا لدى الأمن البلجيكي بطرفه، باستثناء جرائم الحق العام، يدعى أسامة زريوح من مواليد مدينة الناظور سنة 1981.

    وتضيف الجريدة، أنه لتتبع مسار أسامة زريوح أفرجت أجهزة المخابرات الداخلية البلجيكية عن معطيات في غاية الأهمية عن هذا الذئب المنفرذ، الذي خرج هو الآخر من حي مولنبيك الملقب «بالأرض الخصبة للتطرف »، الذي صدر عددا كبيرا من منفذي التفجيرات الانتحارية في العديد من البلدان الأوروبية.
    أن أسامة زريوح وصل إلى بلجيكا قادما من المغرب سنة 2002. في البداية استقر في مدينة «ألوست »، قبل أن ينتقل سنتين بعد ذلك إلى العاصمة بروكسيل، حيث اكترى منزلا في شارع ميتوي بحي مولنبيك المعروف بحي المهاجرين، وخلال هذه الفترة لم يكن له سجل إرهابي باستثناء متابعته في جرائم تتعلق بالمخدرات والاعتداأت الجنسية.

    في أي تاريخ أصبح أسامة متطرفا؟ تقرير أولي أصدره جهاز المخابرات البلجيكية أمس الخميس، جاء فيه أنه من الصعب تحديد التاريخ الذي أصبح فيه متشددا، وحتى بالرجوع إلى حسابه في مواقع التواصل لم يكن نشيطا باستثناء، تقاسمه في سنة 2016 بعض التدوينات الخاصة بالوضع في سوريا وفلسطين وضعية المسلمين في بورما.

    وفي تفاصيل العملية التي قام بها زريوح ولم تتبناها أي جماعة لحد الساعة، أفاد مكتب المدعي العام بأن «المغربي دخل محطة بروكسيل ليلة الثلاثاء، وتنقل حاملا حقيبة وسط مجموعة من المسافرين في جزء تحت الأرض، ثم توقف وصاح «الله أكبر » وفجر شحنة صغيرة تسببت في اشتعال النار بالحقيبة، من دون أن تجرح أحدا ».

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.