24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    فيصل الشاوش

    نورالدين عيوش ســقوط أخلاقـى جديد وانتهازيـــة سياســـــية!

    أراء وكتاب

    المعقول

    الجزائر قوة إقليمية في التعفن!

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | إفتتاح المهرجان المتوسطي للسينما بوجدة بعرض الفيلم المصري “البر الثاني”وتكريم خاص للناشطة الاجتماعية دليلة المزروعي

    إفتتاح المهرجان المتوسطي للسينما بوجدة بعرض الفيلم المصري “البر الثاني”وتكريم خاص للناشطة الاجتماعية دليلة المزروعي

    إفتتح المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة بمدينة وجدة في دورته السادسة على مسرح محمد السادس بمشاركة 14 فيلما.

    ويتعلق الأمر بالأفلام الطويلة، “رحلة خديجة” للمخرج المغربي طارق الإدريسي و”فندق بديع” للمخرج الإيطالي مورو بوتشي و”والدتك” للمخرجة المغربية – الفرنسية تورية بن زاري و”وريقات الحب” للمخرج المغربي طه بن سليمان و”الواثبون” لأبو بكار سيديبي (مالي) و”بلادي هي بلادي” للمخرج المغربي عادل عزاب و”المتوسط” لجوناس كاربينيانيو (إيطاليا)، فضلا عن فيلم “البر الثاني” للمخرج المصري علي إدريس.

    كما تشارك في هذه الدورة الأفلام المغربية القصيرة، “الوليدة” لعبد الفتاح صيراري و”أحلام” للخضر حمداوي و”الممسوحون” لحكيم القبابي و”الكنز” للبنى عياد و”ليلى” ليوسف بنقدور و”النفس الأخير” لعبد الحفيظ عيساوي.

    وتتنافس الأفلام المشاركة على الظفر بجوائز أحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، فضلا عن جائزة التنويه.

    وتترأس لجنة التحكيم، بالنسبة للأفلام الطويلة، المنتجة الجزائرية أمينة حداد. كما يترأس هذه اللجنة، بالنسبة للأفلام القصيرة، المخرج والممثل إدريس الروخ.

    وتتضمن فقرات المهرجان، إلى جانب عرض الأفلام المشاركة، ندوة فكرية تناقش قضية “الهجرة الإفريقية بين الواقع والآفاق”، فضلا عن ورشات ينشطها الممثل المصري عمرو القاضي والفنان المغربي جمال الشاعري والمخرج المغربي إدريس شويكة.
    وكرم المهرجان الذي تنظمه جمعية التضامن والهجرة في حفل الافتتاح الممثل والمخرج المغربي وحيد السانوجي والموسيقي المغربي رضا بوشناق فيما يكرم في حفل الختام الممثلة المغربية سناء العلوي والمخرج المغربي سعيد خلاف.

    كما أهدى المهرجان في الافتتاح تكريما خاصا للناشطة الاجتماعية دليلة المزروعي سلمه لها الإعلامي أحمد المساعد المسؤول الإعلامي للمهرجان.

     

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.