24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الصحراء: الولايات المتحدة تؤكد مجددا أمام مجلس الأمن “جدية ومصداقية وواقعية”مخطط الحكم الذاتي

    الصحراء: الولايات المتحدة تؤكد مجددا أمام مجلس الأمن “جدية ومصداقية وواقعية”مخطط الحكم الذاتي

    جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد، الجمعة، أمام مجلس الأمن الدولي على أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “جديا وذا مصداقية وواقعيا”، ويمثل مقاربة كفيلة بإيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء.

    وقالت إيمي تاشكو المنسقة السياسية ببعثة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة عقب اعتماد مجلس الامن للقرار 2414 الذي يمدد مهمة بعثة المينورسو الى غاية 31 أكتوبر 2018، “مانزال ننظر الى المخطط المغربي للحكم الذاتي على أنه جدي وذو مصداقية وواقعي، ويمثل مقاربة كفيلة بتلبية تطلعات ساكنة الصحراء (…) لتدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

    وبعدما أكدت ضرورة “استئناف المفاوضات في إطار المسلسل الأممي ومهمة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، شددت الدبلوماسية الأمريكية على “الدور الخاص والمهم” الذي يمكن للدول المجاورة الاضطلاع به في هذا المسلسل.

    وقالت تاشكو “نأمل أيضا أن تعترف الدول المجاورة بالدور الخاص والمهم الذي يمكن أن تلعبه في دعم مسلسل التفاوض”، داعية الأطراف إلى “إظهار التزامها بحل سياسي واقعي، وقابل للتطبيق، ومستدام ، يقوم على التوافق، من خلال استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وبحسن نية”.

    وأكدت، في هذا الصدد، أن “المواقف الجامدة لا يجب أن تعيق مسار التقدم”، مشيرة الى أن الولايات المتحدة “تتطلع الى أن تحترم جميع الأطراف التزاماتها بوقف إطلاق النار وتجنب أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الوضع أو يهدد المسلسل الاممي” في إحالة على الاستفزازات المتكررة للبوليساريو في منطقة الكركرات الواقعة في المنطقة العازلة.

    وخلصت الى أن “التغييرات أحادية الجانب للوضع القائم على الارض لن تساعدنا على التوصل الى حل دائم وسلمي”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.