24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | لمحاربة الهجرة السرية… مصالح الأمن بالناظور تفكك عشرات الشبكات المتخصصة في الاتجار في البشر

    لمحاربة الهجرة السرية… مصالح الأمن بالناظور تفكك عشرات الشبكات المتخصصة في الاتجار في البشر

    في إطار المجهودات المبذولة من طرف السلطات الأمنية المختصة للحد من أنشطة شبكات الاتجار بالبشر ومحاربة ظاهرة الهجرة السرية، علم من مصادر محلية بإقليم الناضور، أن التحركات الميدانية المكثفة لمصالح الدرك الملكي بالإقليم مكنت، خلال الأشهر القليلة الماضية، من تحقيق نتائج ميدانية ملموسة من خلال إحباط العديد من عمليات الهجرة غير المشروعة وتفكيك شبكات الاتجار في المهاجرين، والتي تضم في صفوفها مغاربة ومواطنين منحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وتقديم عناصرها أمام القضاء.

    وفي هذا الشأن، تمكنت مصالح الدرك الملكي بالناضور، مؤخرا، من توقيف مغربيين قاما بنقل مرشحين للهجرة السرية على متن زورق مطاطي ومحاولة اختراق الدورية البحرية المكلفة بمراقبة مدخل بحيرة مارشيكا، حيث أحيلا على القضاء الذي بت في حقهم بثلاث سنوات سجنا نافذا.

    كما تم تقديم مواطن مغربي آخر كان يقود قاربا مطاطيا سريعا على متنه مرشحين للهجرة السرية منحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بعد محاولته اختراق دورية المراقبة على مقربة من مدخل بحيرة مارشيكا، حيث قضت المحكمة المختصة في حقه بالسجن سنتين نافذة.

    ولم يقتصر الانخراط في شبكات الهجرة السرية فقط على المواطنين المغاربة، بل شمل أيضا مواطنين أجانب، حيث تمكنت الفرقة البحرية للدرك الملكي بالناضور، في الآونة الأخيرة، من إيقاف مواطن سينغالي الجنسية، خبير في ميكانيك المحركات، وجد على متن زورق مطاطي سريع به 34 مرشحا للهجرة غير المشروعة، كان يواجه صعوبات بعرض البحر غرب ميناء الناضور بني انصار، حيث تم تقديمه أمام المحكمة المختصة التي قضت بسجنه عشر سنوات نافذة.

    وفي إطار المقاربة الاستباقية لإفشال عمليات الهجرة السرية وحرمان شبكات التهجير غير القانونية من الوسائل اللوجيستيكية، قامت مصالح الدرك الملكي بالناضور، مؤخرا، بحجز العديد من المعدات المستعملة في هذا النشاط الإجرامي (زورق مطاطي، بوصلات ملاحية…)، وذلك بمنزل شخص مبحوث عنه من أجل تنظيم وتسهيل عمليات الهجرة السرية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.