24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | النسخة الرابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة بركان من 14 الى16 غشت 2015

    النسخة الرابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة بركان من 14 الى16 غشت 2015

    تنظم وزراة الثقافة بشراكة مع عمالة بركان، والجماعة الحضرية لبركان ووكالة تنمية الجهة الشرقية وشركاء آخرينالدورة الرابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة بركان من 14 الى 16 غشت 2015 .  ويعتبر هذا المهرجانمن التظاهرات الفنية و الثقافيةالسنوية الهامة بمدينة بركان و يندرج في إطار الدينامية الهادفة إلى المحافظة على  التراث اللامادي للمملكة المغربية و المتمثل في الفنون  الشعبية والتقاليد و ما تمثله من  قيمة ثقافية رفيعة بالنظر إلى عراقتها وتنوع تعبيراتها و لكونها تشكل جزءا  من الهوية الوطنية ومن التراث الوطني اللامادي الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة ويتعين حمايته.

    و يهدف هذا المهرجان الى تحقيق الاشعاع الثقافي و الفني لمدينة بركان  و الجهة الشرقية و التعريف  بغناها التراثي  كما  يروم المحافظة علىهذاالتراث والتعريف به ونقله للأجيال الصاعدة بهدف  ترسيخ الهوية الثقافية المغربية، والمساهمة في حفظ وصون الذاكرة الشعبية والتراث الشفهي من الاندثار باعتباره دعامة أساسية من دعامات الهوية الوطنية.

    تقترح الدورة الرابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة بركان برنامجا ثقافيا و فنيا متنوعا من خلال سهرات موسيقية تراثية في الفنون الشعبية بمشاركة مجموعة متميزة من الفرق المحلية و الجهوية (الركادة -العلاوي- المنكوشي- النهاري- احيدوس..)و الدولية اذسيستقبل المهرجان فرقة من الصين الشعبية.

    و بالموازاة مع السهرات الفنية ستنظم ندوة فكريةمصاحبة لفعاليات المهرجان بمشاركة اساتذة متخصصين في مجال الفنون الشعبيةحول موضوع”  فن الركادة الاسس و المنطلقات”.

    كما ستشهد هده الدورة تنظيم امسيات زجلية بمشاركة مجموعة من الزجالين و الزجالات من الجهة و ذلك بهدف صون هدا الفن باعتباره جزء من الرأسمال الرمزي للمملكة.

    وسعيا الى الحفاظ على الفنون الشعبية  لتحفيز الفنانين الشعبيين على العطاء  و تقديرا لدور مجموعة من الرواد بوصفهم ضامني استدامة هذه الفنون وتوارثها بين الأجيال و ضمان استمرارها  ستشهد هذه الدورة مثل الدورات السابقة الاحتفاء و تكريم مجموعة من الفنانين المحليين و الجهويين  .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.