24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مهرجان السعيدية السينمائي في نسخته الأولى يمر في صمت

    مهرجان السعيدية السينمائي في نسخته الأولى يمر في صمت

    وسط غياب لافت لكل فعاليات المنطقة الشرقية من إعلام ومثقفين ومهتمين بالمجال السينمائي أسدل الستار على مهرجان السعيديةالسينمائي ، في دورته الأولى التي نظمته جمعية الأمل للتعايش والتنمية بدعم من وزارة الاتصال ومجلس الجالية .

    مهرجان السعيدية مرّ على إيقاع الاستثناء في كل شيء، ومر في صمت مما يفرض طرح أسئلة كثيرة هل يمكن لسعيدية في ظل غياب قاعة سينمائية تنظيم مهرجان دولي وهل يمثل إضافة نوعية للمهرجانات سينمائية بالمنطقة الشرقية مهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة مهرجان المتوسطي للسينما بالناظور مهرجان المغاربي للفيلم  بوجدة وإذا كانت الجهة المنظمة ترى في مهرجان نقله نوعية في كافة المجالات السياحية والاقتصادية و ثقافية  .

    لكن لابد من إشراك الجميع في الفعل والمنتج الثقافي للمنطقة لأنه مسؤولية أدبية ووطنية وتشاركية وان أبناء الجهة الشرقية جادون ليكونوا فاعلين ومتفاعلين في هذا المربع، الكل مطالب باصلاح الخلل من خلال التشاور والتنسيق لاستمراره المهرجان وعدم انكافائة أو إلغائة واسترجاع ألق المدينة الثقافي والفني كما يفرض أيضا الإبتعاد عن قضايا الهجرة روتينية في سينيما وتنويع المحتوى المرتبط بمواضيع مهرجان.

    إننا نؤمن بان مهرجان السعيدية يجب ان يكون محركاً رئيسا للتنمية المستدامة لخلق ديناميكية ثقافية بمدينة وتعزيز ثقافة التعايش والانفتاح على الآخر. كما أننا نؤمن بأن العلاقة الصحيحة مع المجتمع المحلي هي الشراكة الدائمة التي تضمن استدامة مهرجان.

    وفي نفس سياق فاز الفيلم التونسي “الزيارة”، لمخرجه نوفل صاحب التابع، بالجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” للفيلم الطويلومنح المهرجان، الجائزة الكبرى للفيلم القصير“البرتقال” للشريط السويسري “انضباط”، لمخرجه كريسطوف صابر. وفي صنف الفيلم الطويل، حاز المخرج المغربي طارق الإدريسي على جائزة أحسن إخراج عن فيلمه “ريف 58ء59″، بينما عادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “حراكة بلوز” للمخرج الجزائري موسى حداد.

    وأحرز الممثل المغربي جمال الدين الدخيسي جائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم “الوشاح الأحمر” للمخرج المغربي محمد اليونسي، فيما حصلت الممثلة الجزائرية، نورا شرقي، على جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في الفيلم ذاته.

    وتوزعت الجوائز التي منحها مهرجان السعيدية السينمائي في صنف الفيلم القصير بين جائزة أحسن إخراج التي فاز بها فيلم “عودة في الصندوق”، للمخرج المغربي أمين صابر، وجائزة أحسن سيناريو التي حصل عليها فيلم “دوار السينما” للمخرجة المغربية أسماء المدير.

    كما توج المهرجان الممثلة كاميل فريغوريو بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في الفيلم السويسري القصير “انضباط”، والممثل ايوشكا زينفلو بجائزة أحسن دور رجالي عن دوره في الفيلم الألماني القصير “يوم بلاعودة”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.