24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | أندية القسم الوطني الأول لكرة السلة تقاطع البطولة الوطنية إلى حين البث في الوضعية القانونية والمالية للجامعة

    أندية القسم الوطني الأول لكرة السلة تقاطع البطولة الوطنية إلى حين البث في الوضعية القانونية والمالية للجامعة

    عقد رؤساء وممثلي 12 فريقا من بين 14 يمثلون أندية القسم الوطني الأول مساء يوم الاثنين 31 غشت 2015 بمدينة سلا وقرروا مقاطعة البطولة الوطنية للموسم الرياضي 2015 / 2016 إلى حين إتخاد قرار حاسم في عدة نقاط من طرف الجامعة وهي كالتالي :
    1 – الكشف عن الوضعية القانونية والمالية للجامعة وتبرئة ذمتها ماليا أمام الفرق الوطنية
    2 – البث في ملف اللاعب ذو الجنسية الأمريكية أحمد الشريف حراق والملتحق بفريق مولودية وجدة و المنتمي لشباب الريف الحسيمي
    3 – إتخاد قرار حاسم في قضية اللاعب نبيل العمراني وعلاقته بملف مولودية وجدة والنادي القنيطري في قرار تم اعتباره جائرا
    4 – استنكار الطريقة التي راسل بها رئيس الجامعة أعضاء المكتب المديري لعقد اجتماع يوم الأحد 6 شتنبر 2015 والتي يشم فيها رائحة تصفية الحسابات مع فعاليات كرة السلة المغربية وأنديتها العريقة .

    كما  إتخدت قرار أندية القسم الوطني الأول التنازل على منحة قناة الرياضية لفائدة تطوير كرة السلة المغربية عبر الأقسام والفرق الصغرى والعصب الجهوية . وغاب عن هذا الاجتماع فريقي أمل الصويرة وشباب الريف الحسيمي .

    وسبق لممثلي ثلثي الأندية أن وجهوا يوم 26 غشت الماضي بدعوة لحضور أشغال الجمع العام الاستثنائي للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة بناأ على المادتين 19 و 20 من القانون الأساسي للجامعة تبعا لطلبهم يوم الأحد 13 شتنبر 2015 . ويضم جدول أعمال الجمع الاستثنائي سحب الثقة من المكتب المديري للجامعة وانتخاب لجنة موقنة للإعداد وعقد جمع عام استثنائي للمصادقة على القانون الأساسي والأنظمة العامة وعقد جمع عام استثنائي لانتخاب مكتب مديري جامعي جديد .

    ورد رئيس الجامعة يوم 27 غشت على هذه الدعوة وفي يوم 28 غشت الماضي وجه برسالة إلى السادة أعضاء المكتب المديري يخبرهم بعقد اجتماع طارئ يوم الأحد 6 شتنبر الجاري لدراسة الرسالة التي تدعو إلى عقد جمع عام استثنائي والتي اعتبرها رئيس الجامعة بأن الذين وقعوا عليها لا صفة لهم في المكتب المديري ومن النقط الأخرى التشهير بوثائق الجامعة من طرف نائب أمين المال وعرقلته للتسيير العادي للجامعة ودراسة الرسالة التنبيهية الموقعة من طرف بعض رؤساء العصب والإعداد لجمع عام استثنائي لتعديل القانون الأساسي والأنظمة العامة للجامعة.

    وفي توضيح ورد على ادعاأت رئيس الجامعة ، أصدرت اللجنة التحضيرية لعقد الجمع العام الاستثنائي يوم 13 شتنبر الجاري بيانا توضيحيا يوم 30غشت الأخير تؤكد فيه أن الأعضاء الموقعين في الرسالة الأولى هم أعضاء يتوفرون على رخص جامعية وينتمون إلى أندية منخرطة في الجامعة ومعروفين بانتمائهم الرياضي لأسرة كرة السلة المغربية وتم تكليفهم بالتحضير لعقد الجمع العام الاستثنائي واتخاذ الإجراأت اللازمة ليمر في إطار قانوني وديمقراطي وشفاف يوم 13 شتنبر 2015 وقد تم اتخاذه من لدن ثلثي ممثلي الندية المنصوص عليها قانونيا .

    و تحدث في نفس الرسالة ، بان الاتهامات من طرف رئيس الجامعة بمحاولة زعزعة استقرار الجامعة ووصف أطراف النزاع بمنتحلي الصفة هو باطل أريد به حق يفرض عليه اللجوء إلى القضاء طبقا لمسطرة القانون الجنائي . وذكر البيان أن الموقعين راسلوا الجهات المعنية بصفة قانونية بما فيهم رئيس الجامعة دون استعمال خاتم الجامعة وراسية الجامعة ودون الادعاء بالأعضاء الجامعيين كما يدعي رئيس الجامعة في مراسلته الأخيرة المتعلقة باجتماع المكتب الجامعي يوم 6 شتنبر

    وركز البيان أن مقتضيات القانون الأساسي غير معترف به من طرف الاتحاد الدولي لكرة السلة ويرفض المصادقة عليه . ولهذه الغاية تمت المطالبة بعقد جمع عام استثنائي وعيا من ثلثي الأندية وبعيدا عن الحسابات الضيقة من اجل وضع حد للنزيف الذي ينخر جسد الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة التي يوجد مكتبها الفدرالي في وضعية غير قانونية ولم يعقد أي جمع عام منذ سنتين دون تبرأه ذمته .

    ولهذا ذكر البيان أن النقطة الأساسية التي سيناقشها  الجمع العام الاستثنائي المزمع عقده يوم 13 شتنبر 2015 سحب الثقة من المكتب الفدرالي .

    وبذلك ، تكون رياضة كرة السلة المغربية قد دخلت منعطفا جديدا ، قد يؤدي بها بالتوقيف من جديد من لدن الاتحاد الدولي لكرة السلة ، خاصة وأن الهوة أصبحت عميقة بين طرفي النزاع التي يرى فيها أحدهما الانفراد بالقرار من لدن الطرف الآخر والعمل على تصفية الحسابات الضيقة والعمل على إقبار الفرق الكبرى.

    كما طالبت بتفعيل الملفات الضخمة الخاصة ببعض اللاعبين الذين شاركوا في البطولة الوطنية بدون سند قانوني وأبرزها ملف اللاعب ذو الجنسية الأمريكية احمدحراق الذي شكل الحدث الرئيسي في بطولة الموسم الرياضي 2014 / 2015 .
    ومن جهة أخرى ، فقد أكدت اللجنة التحضيرية للجمع الجمع العام الاستثنائي ليوم 13 شتنبر 2015 في نفس اليوم والموعد .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    النية ورضا الوالدين سر فوز المنتخب المغربي و العاهل يحتفل مع الشعب وجزائريون يغنون 123 فيفا ماروكي


    كلميم.. ابتهاج كبير بأداء أسود الأطلس وتأهلهم إلى ربع نهائي المونديال


    فرحة عارمة بمليلية المحتلة بفوز أسود الأطلس على إسبانيا


    أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد فرحا بفوز المغرب على اسبانيا


    بقميص “الأسود”: الملك محمد السادس يشارك شعبه فرحة تأهل المنتخب المغربي


    الجزائر : إحتجاجات ولاية ميلة تذخل أمني عنيف وإعتقالات وجرحى في الطرفين


    من قلب العيون المغربية .. فرحة بفوز المنتخب الوطني بطعم الوحدة الوطنية


    احتفالات التأهل في مدينة العيون.. “اللي ما بوجا ماشي مغربي” تهز ساحة المشوار


    تعميم التغطية الصحية .. ورش ملكي يكرس أسس الدولة الاجتماعية


    محطة طرقية من الجيل الجديد تعزز البنيات التحتية للعاصمة الرباط


    مهمة ديـميستورا في الصحراءـ المغربية بين الدعم المغربي وعراقيل الانفصاليين


    قراءة في الرسائل التي وجهها الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية