24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بالصور..”أريفالو” تشيد خلال لقائها مع “الخريف” بقوة علاقات المغرب وغواتيمالا وتؤكد دعم بلدها لمقترح “الحكم الذاتي”

    بالصور..”أريفالو” تشيد خلال لقائها مع “الخريف” بقوة علاقات المغرب وغواتيمالا وتؤكد دعم بلدها لمقترح “الحكم الذاتي”

    أجرى “أحمد الخريف”، الممثل الدائم لمجلس المستشارين لدى برلمان أمريكا الوسطى، أمس الثلاثاء، زيارة لجمهورية غواتيمالا، تروم المشاركة في أشغال الدورة العادية لبرلمان أمريكا الوسطى، أكد من خلالها على أهمية التعاون البرلماني في مواكبة وتمتين العلاقات المتميزة بين البلدين.

    وأعرب “الخريف” خلال مباحثات مع “أفا أتزوم أريفالو، نائبة وزير خارجية غواتيمالا، عن اعتزاز كافة مكونات البرلمان المغربي بالدينامية المتميزة للعلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية غواتيمالا، مشيرا إلى أنه في سنة 2021، تم تخليد الذكرى 50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهو ما يجسد عراقة ومتانة الروابط التاريخية التي تجمع بلدين يعتبران اليوم حليفين استراتيجيين على كافة المستويات.

    وأبرز المستشار “أحمد الخريف”، خلال هذا اللقاء الذي حضره “طارق اللوجري”، سفير جلالة الملك بجمهورية غواتيمالا، الأدوار الايجابية التي لعبتها نائبة وزيرة الخارجية في توطيد العلاقات مع البرلمان المغربي أثناء توليها لمهمة سامية ببرلمان أمريكا الوسطى، مستحضرا أهمية زيارة رئيس مجلس المستشارين “النعم ميارة”، لجمهورية غواتيمالا خلال شهر فبراير الماضي، والتي توجت بالاستقبال الذي حظي به من قبل رئيس جمهورية غواتيمالا، “أليخاندرو غياماتي”.

    كما لفت المستشار البرلماني الاستقلالي، إلى المباحثات مع المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين بجمهورية غواتيمالا، موضحا أنهم أكدوا على تبيان مظاهر الاهتمام الكبير والرغبة الأكيدة في تعزيز علاقات بلدهم بالمملكة المغربية، وخصوصا خلال المباحثات مع كل من وزير الخارجية “ماريو بوكارو” وأعضاء المكتب التنفيذي لكونغرس جمهورية غواتيمالا برئاسة السيدة “شيرلي خوانا ريفيرا”.

    وفي ذات السياق، أكد ممثل مجلس المستشارين أن هذا التوجه الذي ينهجه البرلمان المغربي في تعزيز العلاقات مع البرلمانات الوطنية والاتحادات الاقليمية والجهوية بمنطقة أمريكا اللاتينية يتماشى مع الخيار الاستراتيجي للمملكة في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، موضحا أن تشبث المغرب بعمقه الإفريقي والأهمية البالغة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتنمية القارة الإفريقية، يوازيها ارتكاز السياسة الخارجية للمملكة على تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وهو الخيار الذي يرعاه ويقوده جلالة الملك.

    وخلال هذا اللقاء، أشاد “الخريف” بالموقف الثابت لجمهورية غواتيمالا بخصوص قضية الوحدة الترابية من خلال دعمهما لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، باعتباره “الموقف الذي تجسد بالخطوة التاريخية المتمثلة بفتح قنصلية بمدينة الداخلة، وهي الخطوة التي جاءت لتكرس كذلك مضامين البيان المشترك الذي وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع نظيره الغواتيمالي، شهر شتنبر الماضي بنيويورك”.

    ومن جهتها، أكدت نائبة وزير الخارجية أن المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين بجمهورية غواتيمالا لديهم تقدير أخوي كبير وصادق للمملكة المغربية باعتبارها نموذجا رائدا في الأمن والاستقرار والإصلاح السياسي والمؤسساتي في محيطها الجهوي والقاري تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

    ولم تفوت “أتزوم أريفالو” الفرصة، لتثمين والإشادة بالمشاريع الهيكلية و الأوراش الاستراتيجية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، وهو ما لمسته عن قرب خلال زيارتها لمدينة الداخلة خلال شهر دجنبر الماضي، مشيرة إلى أن المغرب أضحى نموذجا يحتذى به من قبل كل بلدان الجنوب.

    وبخصوص افتتاح بلادها لقنصلية عامة بمدينة الداخلة المغربية، أكدت “أتزوم أريفالو” أن هذا القرار جاء انسجاما مع الموقف الواضح لجمهورية غواتيمالا بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، والتي تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع.

    كما أكدت ذات المسؤولة أيضا، أن افتتاح هذه القنصلية يشكل لبنة إضافية في مسار الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية إلى مستوى العلاقات السياسية القائمة بين البلدين، نظرا للأهمية الاستراتيجية لإنشاء ميناء الداخلة، والفرص التي سيوفرها للربط بين دول أمريكا اللاتينية، ضمنها جمهورية غواتيمالا، بالعمق الإفريقي للمغرب.

     

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك