24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | ميارة يجري مباحثات بين رئيس مجلس المستشارين ووزير الخارجية المصري

    ميارة يجري مباحثات بين رئيس مجلس المستشارين ووزير الخارجية المصري

    التقى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة اليوم بالقاهرة، بوزير الخارجية المصري سامح شكري، ضمن زيارته الرسمية لجمهورية مصر على رأس وفد برلماني هام.

    وخلال هذا اللقاء، أعرب رئيس مجلس المستشارين عن تقديره واعتزازه بما تشهده مصر من تطور ونهضة في شتى مناحى الحياة، وما تؤكده كافة الشواهد على اضطلاع مصر بدورها الريادي في العالم العربي.

    كما أعرب عن اهتمام بلاده بالتعاون والتنسيق مع مصر في إطار الاتحاد الإفريقي، مؤكداً على دعم المملكة المغربية لأمن مصر المائي وحقوقها في مواردها المائية.

    من جانبه أعرب وزير الخارجية المصري عن مشاعر الاعتزاز والفخر بما تشهده العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين من زخم وتضامن، مبرزا أهمية مواصلة توسيع نطاق مجالات التعاون الثنائي بما يعظم المصالح المشتركة للبلدين.

    وفى هذا الإطار، سلط وزير الخارجية الضوء على أهم التحديات التي تواجه المنطقة، مبرزاً أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة باعتبارها صمام أمانها استقرارها وحماية مقدرات شعبها.

    ‏‎تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس المستشارين يقوم بزيارة رسمية على رأس وفد برلماني، إلى جمهورية مصر العربية من 22 إلى 27 فبراير الجاري، وذلك بدعوة من رئيس مجلس الشيوخ المصري، عبد الوهاب عبد الرازق.

    وكان رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، قد أجرى أمس الأربعاء بالقاهرة، مباحثات مع كل من رئيس مجلس الشيوخ المصري عبد الوهاب عبد الرزاق ووكيل مجلس النواب محمد ابو العينين، تمحورت حول سبل تعزيز آليات التعاون الثنائي.

    وخلال مباحثاته مع رئيس مجلس الشيوخ المصري، أكد الجانبان على متانة العلاقات الثنائية وأبرزا ضرورة تكثيف التعاون البرلماني عبر إعطاء نفس جديد لمجموعة التعاون والصداقة المغربية المصرية.

    وذكر ميارة بالمناسبة أن البلدين يملكان تاريخا مشتركا، والعديد من القواسم التي تشكل حافزا لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية، في شتى المجالات، لاسيما البرلمانية، بما يخدم مصالح البلدين.

    وأشاد رئيس مجلس المستشارين بمواقف مصر الداعمة دائما للمغرب، مشيراً إلى أن البرلمان المصري دائماً ما يعبر عن المواقف العربية فى كل المحافل الإقليمية والدولية، مؤكدا في المقابل دعم المغرب لمصر في مواقفها الإقليمية والدولية.

    من جهته أشاد رئيس مجلس الشيوخ المصري بمتانة العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، معربًا عن تطلعه لتطويرها خاصة في ظل عمق العلاقات بين القيادة السياسية في البلدين.

    وخلال المباحثات التي أجراها مع وكيل مجلس النواب المصري، ذكر المسؤول المصري بمتانة العلاقات المصرية المغربية على كافة الأصعدة، مستعرضا الجهود والرؤى التنموية التي تتبناها بلاده في مختلف المجالات.

    وبالمناسبة أكد وكيل مجلس النواب المصري أهمية تعزيز آلية التعاون الثنائي في القارة الأفريقية، وتنسيق المواقف إزاء عدد من القضايا التي تهم القارة.

    من جانبه، أكد ميارة على أن تعزيز العلاقات المصرية المغربية هو واجب مشترك يفرضه التاريخ الممتد لتلك العلاقات، مشيرا إلى ضرورة قيام مصر والمغرب بواجباتهما تجاه تعزيز العلاقات الأفريقية – الأفريقية بما يمتلكاه من ثقل قاري.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة