24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الحكومة تطلق آلية منحة التحفيز على التشغيل الخاصة ببرنامج “أوراش 2”

    الحكومة تطلق آلية منحة التحفيز على التشغيل الخاصة ببرنامج “أوراش 2”

    في إطار تنزيل المنشور الحكومي الخاص بإطلاق برنامج “أوراش 2″، ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء بالرباط، حفل إطلاق الشق الثاني من البرنامج المتعلق بآلية منحة “دعم الإدماج المستدام”.

    ويتعلق الأمر بـ150 ألف منصب شغل ضمن برنامج أوراش لعام 2023، 100 ألف منها منصب مؤقت، و50 ألف منصب مستدام.

    وتم التوقيع على هامش الحفل على اتفاقيات إطار تحدد كيفية مواكبة الآلية، من خلال الاستجابة لطلبات اليد العاملة التي تحتاجها القطاعات الحكومية، وتأمين التمويل الخاص بالتعويضات الشهرية للمستفيدين، وذلك بين كل من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة النقل واللوجستيك، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

    ومن أجل تفعيل هاته الاتفاقيات والوصول إلى أرقام تشغيل تفوق المعلن عنه، تم التوقيع أيضا على اتفاقيات بين وزارة التشغيل وكل من الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، ومختلف الفاعلين الاقتصاديين المنخرطين، سواء من القطاع العام أو القطاع الخاص، في تفعيل الآلية المالية.

    وتستهدف الآلية بالخصوص الأشخاص غير الحاملين للشهادات، من خلال منحة للتحفيز على التشغيل تصل إلى 1500 درهم شهريا، تمنح لمدة 9 أشهر عن كل مستفيد تم إدماجه لمدة لا تقل عن سنة واحدة، مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجور.

    يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، قال إن “الحكومة تعول على سياسة الدولة الاجتماعية، ومنذ بدايتها كانت تسعى إلى تشغيل فئة مهمة من المجتمع كانت تعاني من فترة كوفيد-19”.

    وأضاف السكوري أن “برنامج أوراش نجح في تشغيل 104 آلاف شخص عبر جهات المملكة، ووصلنا عبره إلى نسبة 30 بالمائة من النساء اللواتي تم تشغيلهن، فضلا عن أن 70 بالمائة من المستفيدين كانوا بلا شهادات، و60 بالمائة منهم من المجال القروي”.

    “وقفنا على ضرورة تطوير شق مهم من البرنامج، وهو غير مؤقت، يستهدف بالإضافة إلى الشريحة المتبقية من الشق الأول، شريحة مهمة في حلقة الإنتاج الاقتصادي، عبر دعم مالي للإدماج المستدام، يهم تشغيل المستفيدين في المقاولات لمدة سنة”.

    وتابع الوزير: “هو إجراء يكون بشراكة مع وزارة المالية، وسيكون بوتيرة متسارعة، إذ سيحصل المستفيدون منه على 1500 درهم للتحفيز على التشغيل كل شهر لمدة 9 أشهر، وهو أمر يأتي لأول مرة في تاريخ الحكومات، إذ يستهدف بالأساس الأشخاص بدون شهادات”.

    وأوضح المسؤول الحكومي أن “المنحة تأتي بعد شهر من أداء أجرة الأجير، وذلك وفق بروتوكول موقع مع الوكالة الوطنية للمحافظة والمسح العقاري والخرائطية”، موردا: “اليوم وصلنا إلى أزيد من 30 ألف منصب شغل بفضل التزام 128 مقاولة مغربية، وهو الرقم الذي من الممكن أن يرتفع إلى 71 ألف منصب شغل سنويا من خلال اتفاق مع الفيدراليات المهنية المشاركة في البرنامج”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.