24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | إصدار الرابطة المحمدية للعلماء..”فتح الفتاح” المغربي الأغلى بمعرض القاهرة

    إصدار الرابطة المحمدية للعلماء..”فتح الفتاح” المغربي الأغلى بمعرض القاهرة

    صُنف إصدار للرابطة المحمدية للعلماء الأغلى ثمنا خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، بعدما بلغ سعر مجلّداته الواحد والسبعين 50 ألف جنيه مصري.

    هذا العمل الصادر سنة 2023 بعنوان “فتح الفتّاح على مختصر الشيخ خليل”، يعود تأليفه إلى القرن السابع عشر، وهو للفقيه المغربي ابن رحال المعداني التدلاوي، وأخذ تحقيقه عقدا من الزمن، وجهود 40 محقّقا ومحقّقة.

    ونقلت مواقع مصرية “مفاجأة” أو “جنون” ثمن هذا العمل الموسوعي بالجنيه المصري، خاصة في ظل التضخم المستمر في سعر صرف العملة المصرية مقابل الدولار الأمريكي.

    وأصدرت الرابطة المحمدية للعلماء أوسع شرح لـ”مختصر خليل”، الذي يعدّ أكبر كتاب ألّف في المذهب المالكي، وهو عمل نهض به القاضي الفقيه أبو علي الحسن بن رحّال، الذي توفي سنة 1140 هجرية ودفن بمكناس، والذي عاش بين القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وكان من جلساء السلطان المولى إسماعيل، ومن الفقهاء الذين يستفتيهم.

    ويُعد “فَتْحُ الفَتّاحِ على مختصر الشيخ خليل”، وفق الرابطة المحمدية للعلماء، “خزانة موسوعية في توثيق الأعراف والعوائد التي تنبني عليها الأحكام الشرعية، وما اعتراها من أحوال وتغيرات، ترتب عليها تغير الفتاوى والأقضية”.

    ويتضمن هذا الكتاب، الذي طبع بدار ابن حزم بلبنان، “مسحا شاملا لمصادر المذهب المالكي”، واقتصر فيه مؤلفه على “أبواب المعاملات” دون “أبواب العبادات”، وشرح مسائله موردا ما اتصل بها من فتاوى النوازل، وأجوبة مسائل الأحكام، واجتهادات قضائية، وما جرى به العمل عند القضاة والموثّقين والنوازليين عبر الأزمنة والبلدان، خاصة بالمغرب والأندلس.

    وشارك في تحقيق هذا العمل جماعة من المحقّقين والمحقّقات تحت إشراف مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وأدار عمله محمد العلمي، رئيس المركز الأستاذ بكلية الحقوق بسلا.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة