24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | زلزال بقوة 6،3 بعرض سواحل الناظور يخلق الهلع في المدن الشمالية

    زلزال بقوة 6،3 بعرض سواحل الناظور يخلق الهلع في المدن الشمالية

    ضرب زلزال صباح اليوم الاثنين، بعرض سواحل الناظور، و تسجيل هزة أرضية بقوة 6،3 درجات على سلم ريشتر في نحو الساعة الرابعة و22 دقيقة .وهزة أرضية بقوة 5،3 درجات على سلم ريشتر في نحو الساعة الرابعة و 34 دقيقة .

    أدت الهزات الأرضية المتوالية التي عرفتها مدينة الناظور والحسيمة وبركان وزايو والنواحي إلى هلع وسط نفوس الساكنة التي خرجت إلى شوارع المدينة خوفا من حدوث هزة عنيفة، بينما تعرضت مدينة مليلية المحتلة إلى بعض الأضرار بالمباني.
    وحسب مصدر محلي، فإن إقليمي الناظور والحسيمة والمناطق المجاورة لها، سجلت عدة هزات أرضية وصلت أقواها إلى 6.2 على سلم ريتشر.

    كما أن التلفزيون الإسباني بمدينة مليلية المحتلة، حذر الساكنة قبل وقوع الزلزال وطالبهم بتوخي الحذر، وذلك تحسبا لأي هزة أرضية قد تكون قوية في الساعات القادمة.

    هذا وأعلن المعهد الوطني الجيوء فيزيائي، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 5،5 درجات على سلم ريشتر، اليوم الاثنين، بعرض سواحل الناظور.

    وأوضح المعهد، في بيان له، أنه تم تسجيل هذه الهزة في نحو الساعة الخامسة و54 دقيقة.وهزة أرضية بقوة 5،5 درجات على سلم ريشتر في نحو الساعة الرابعة و 54 دقيقة .

    “لا شك أن هذه المنطقة ستعرف هزات أرضية مستقبلية”، يؤكد المتحدث، مشيرا إلى أن المنطقة الممتدة من واد لاو والشاون إلى حدود وزان في الشمال الغربي وتاونات وتاوريرت وزايو جنوبا وإلى حدود الساحل المتوسطي بالحسيمة، معرضة للهزات بسبب تواجد العديد من الانكسارات والتصدعات والفوالق، فضلا على منطقة بوعرفة وتندرارا وفكيك بوعنان وبوذنيب، فيما تعرف المناطق الشمالية للمملكة لهزات أقل حدة.

    وعن إمكانية تعرض هذه المناطق لموجات “تسونامي” عقب الزلازل، استبعد الباحث في الجيولوجيا حدوثها، مؤكدا أن “تسونامي” ينتج عن زلازل تقع وسط البحر، لافتا إلى أن المنطقة نشيطة زلزاليا إلا أن عمق البحر الأبيض المتوسط أقل من المحيط الأطلسي أو المحيط الهادي، بحيث “يمكن أن تتسبب الهزات الأرضية في أمواج عالية لا تتجاوز 6 أمتار، إلا أن حدوث تسونامي أمر مستبعد بالمنطقة المغربية، مقابل تهديدات أكبر في جزر البليار المحاذية لاسبانيا والبرتغال”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.