24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | “بوليساريو” لِيكْس” .. وثائق مسربة تعري فساد “البوليساريو”

    “بوليساريو” لِيكْس” .. وثائق مسربة تعري فساد “البوليساريو”

    برزت فضائح جبهة “البوليساريو”،للعلن بعدما تم تسريب مجموعة وثائق سرية للجبهة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الوثائق والأخبار المسربة جاءت لتقدم أمثلة عن حقيقة هذه الحركة الإنفصالية وكواليسها،أقدم على نشرها تباعا شخص اختار اسما مستعارا هو “نور خان”.

    وتؤكد عدد من “الوثائق المسربة” عبر حساب “نور خان” معلومات حول الشؤون الداخلية للبوليساريو، بالإضافة إلى قوائم سرية، منها لائحة تضم أسماء اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للجبهة، ووثيقة عن أموال تحول إلى حساب “كبير الجبهة” الراحل محمد عبد العزيز المراكشي في بنك جزائري.

    وتفيد وثائق “بوليساريو ليكس”، على غرار “ويكيليكس”، بأن زعيم البوليساريو الذي تم دفنه في منطقة “بئر لحلو” المغربية، سبق له أن تلقى في 9 يناير الماضي تحويلا ماليا بقدر 55.400 أورو إلى حسابه بالبنك الوطني للجزائر، من طرف جمعية “أصدقاء الشعب الصحراوي” بإسبانيا إلى جانب تذاكر سفرياته بالطائرة، بقيمة 450 أورو على حساب نفقة ميزانية الشعب الجزائري.

    وتتضمن إحدى الوثائق المسربة توقيع خطري أدوه، الذي خلف مؤقتا عبد العزيز، مراسلة داخلية تحيل إلى تشكيل اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للجبهة، يترأسها إبراهيم غالي، الحامل لصفة “مسؤول أمانة التنظيم” وعضوية العديد من قيادات الجبهة، منهم مصطفى السيد “وزير الدولة”، ومحمد لمين بوهالي “وزير الإعمار”.

    وفي وثيقة داخلية أخرى، يهاجم البوليساريو بشكل ضارٍ المملكة العربية السعودية بعد انتقال وفد من رجال أعمال سعوديين إلى مناطق صحراوية مغربية قصد دراسة سبل الاستثمار فيها.

    ولم تكتف الوثيقة ذاتها بمهاجمة المواقف الدبلوماسية للرياض حيال قضية الصحراء، ودعمها لأطروحة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، بل إنها هاجمت أيضا الإمارات العربية المتحدة لموقفها المؤازر للمغرب. وقالت الوثيقة الداخلية للجبهة إن السعودية والإمارات يسهمان في”إطالة مأساة الشعب الصحراوي”.

    وتضم الوثائق المنشورة الأخرى بعضا من الأنشطة الداخلية للجبهة الانفصالية، منها تنظيم ما سمي اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الرابع عشر في دجنبر الماضي، فضلا عن مشاركة الانفصاليين في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، المنعقد في فبراير الماضي في أديس أبابا.

    ويرى متابعون أن هذه الوثائق، تكشف أسرار الجبهة الانفصالية، وإنتشار الفساد فيها، و اعتمادها على الدعم اللوجستيكي والمالي للجزائر.

    المرحلة قادمة تنبئ بمفاجأت جديدة في ظل صراع على زعامة جبهة وستكشف تفاصيل الفساد الذي ينخر جسم قيادة وحساباتها الخارجية و علاقاتها برجالات النظام الجزائري المستفدين من منافع القضية ماليا .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.