24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | تدبير قطاع النظافة محور اجتماع موسع بمقر عمالة بركان

    تدبير قطاع النظافة محور اجتماع موسع بمقر عمالة بركان

    في إطار تدبير قطاع النظافة من جمع و طرح النفايات المنزلية و تنظيف الشوارع و الساحات العمومية و كذلك عملية إستغلال المطرح العمومي المراقب تريفة تم صباح يوم الثلاثاء 28 يونيو 2016 اجتماع موسع بمقر عمالة بركان.

    وأكد المتذخلين على ضرورة إعطاء قطاع النظافة العناية والاهتمام بما يكفل ضمان السير العادي لهذا القطاع و تأهيله و تحقيق الإحترافية المطلوبة فيهنظرا لتأثيره المباشر على حياة المواطن اليومية ومحيطه البيئي، والوقوف أيضا على مدى تنفيذ القرارات الصادرة خلال الاجتماع السابق المنعقد بتاريخ 14 يونيو 2016، وكذا تقديم تقييم دقيق و شامل للتدبير المفوض بالإقليم من خلال طرح و تحليل بنود دفتري التحملات المؤطرة له ومناقشة مدى احترام هذه البنود.

    و قد شهد هذا الاجتماع أيضا تقديم عرضين مفصلين من طرف كل من ممثل شركة AVERDA ، وممثل شركة  SOS NDD أشارا فيهما الى مختلف التدابير المتخذة والجهود المبذولة في سبيل الرفع من مستوى هذا القطاع الهام وتحديثه عبر تثمين النفايات و معالجة العصارة تماشيا مع أهداف و توجهات المخطط الوطني للنفايات المنزلية..

    لتجاوز كل الإشكاليات المعرقلة للسير العادي لقطاع النظافة ولعل اهم الاجراأت المتخذة في هذا المجال :

    دعوة كل جماعة لتحديد حاجياتها من عدد الحاويات خلال الاجتماع المقبل ثم التفاوض مع الشركة بخصوص كيفية توفيرها؛
    دعوة الجماعات لوضع برنامج بمشاركة شركة جمع النفايات تحدد فيه بدقة أيام و توقيت مرور الشاحنات، على أن يتم تعليقه بمقر الجماعات.

    الحرص على تكثيف مراقبة و توقيف العربات المجرورة المحملة بالأزبال من قبل رجال السلطة مع القيام بحملة تطهيرية لتنظيف جوانب الطرقات و الأودية مما تلقيه هذه العربات.

    دعوة رؤساء الجماعات للإلتزام بأداء مساهماتها المادية مع التأكيد على ربط الأداء بالوزن الحقيقي للنفايات، و في هذا الصدد تمت دعوة مجموعة الجماعات إلى تمكين الجماعات بفاتورة الأداء كل أسبوعين يحدد فيها بدقة وزن النفايات؛
    العمل على مد جسور التواصل بين مجموعة الجماعات ” تريفة” وشركة “أفريدا” و فعاليات المجتمع المدني من خلال برنامج واضح يروم تأطير الساكنة و تحسيسها بأهمية البيئة .

    دعوة لشركة SOS NDD لتوضيح خطتها بخصوص محاربة الحشرات و القوارض و الكلاب الضالة بالمطرح العمومي من خلال عرض يتم إلقاؤه بالاجتماع المقبل و كذا مطالبتها باتخاذ خطوات عملية لمعالجة سائل الرشيح.

    القضاء على كافة المطارح العشوائية بالإقليم بما في ذلك تفعيل الصفقة الخاصة بإعادة تهيئة المطرح القديم لبركان، مع تشكيل لجنة تتولى انتقاء موقع بديل للمطرح الحالي.

    دعوة الجميع للإنخراط الجاد و المسؤول في عملية جمع و إتلاف الأكياس البلاستيكية، مع التعبئة الشاملة للساكنة في هذا الصدد و المشاركة بصفة عامة في عمليات النظافة و صبغ المنازل.

    و في ختام الاجتماع تمت زيارة ميدانية للمطرح العمومي المراقب للوقوف عن قرب على السير العادي للمطرح وكيفية تسييره وتدبيره.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.