24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | ما سبب عدم توقيع دول صديقة للمغرب على ملتمس “طرد” البوليساريو من الاتحاد الافريقي!

    ما سبب عدم توقيع دول صديقة للمغرب على ملتمس “طرد” البوليساريو من الاتحاد الافريقي!

    أثار غياب مجموعة من الدول الافريقية الصديقة للمغرب عن لائحة الموقعين على الملتمس الذي تم تسليمه اليوم الاثنين للرئيس التشادي إدريس ديبي اثنو، الرئيس الحالي للإتحاد الافريقي،قصد تعليق مشاركة “البوليساريو” في جميع هياكل الاتحاد.

    حيث وقع 28 بلدا في الاتحاد من ضمن 54 بلدا عضوا، خلت قائمة الدول الموقعة على الملتمس من 5 دول تعد صديقة للمغرب، وهي مصر، تونس، الكاميرون، مالي و النيجر.

    كما تضمنت القائمة اسم دولتين عربيتين أيضا وهما الجزائر و موريتانيا، رغم أن عدم تواجد هاتين الدولتين يعد أمرا مفهوما، بحكم موقفهما العلني و الصريح من سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

    ومن المتوقع أن اللائحة التي تضم حاليا 28 دولة إفريقية يمكن أن تتوسع لاحقا، بحكم أن اللائحة ليست نهائية ومازالت مفتوحة في وجه الدول التي ترغب في الانضمام.

    وحسب عدد من المتتبعين فغياب مصر عن لائحة الموقعين على الملتمس، يذخل في إطار كونها تعتبر المغرب منافسا لها في زعامة إفريقيا، وتجد في دعمه حرجا كبيرا بالنسبة لها.

    أما تونس ومالي و النيجر، فرغم علاقاتهم المتميزة بالمغرب وعدم اعترافهم بجبهة “البوليساريو” غير أنهم وجدوا أنفسهم في حرج تجاه الجزائر، خاصة و أنهم يتقاسمون حدودا شاسعة تصل إلى آلاف الكيلومترات، ويمكن لقرار انحيازهم للمغرب أن يؤثر على علاقتهم بالجزائر وباستقرار حدودهم، كما يعتبرون أن تواجدهم ضمن قائمة الموقعين “غير ذي أهمية” كون غالبية الدول الافريقية انحازت للمغرب.

    غير أن الإيجابي في لائحة الموقعين لصالح المغرب تواجد غانا، التي كانت منحازة في وقت سابق لجبهة “البوليساريو” قبل أن تعلن دعمها للمغرب.

    و جاءت الدول الـ 28 الموقعة على الملتمس على الشكل التالي:

    الغابون ، باسم بنين، وبوركينا فاسو وبوروندي والراس الاخضر وجزر القمر والكونغو وكوت ديفوار وجيبوتي واريتيريا والغابون وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا وليبيا وجمهورية افريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساوتومي والسنيغال والسيشل وسيراليون والصومال والسودان وسوازيلاند والطوغو وزامبيا.

    وفي مقابل ذالك لم توقع 24 دولة على الملتمس وهي:

    الجزائر، اثيوبيا، أنغولا، كينيا، رواندا، ليسوتو، بوتسوانا، الكاميرون، مالاوي، مالي، جنوب إفريقيا، موريتانيا، موريشيوس، تشاد، موزمبيق، ناميبيا، تونس، النيجر، أوغندا، نيجيريا، مصر، جنوب السودان، بوروندي.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.