24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية والتأهيلية بإقليم بركان

    إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية والتأهيلية بإقليم بركان

    من أجل تقوية البنيات التحتية و إعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز وبرنامج تغطية التجمعات الحضرية والقروية بقنوات الصرف الصحي وتوسيع شبكة التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة والمحافظة على البيئة.

    تمت زيارة للإطلاع على مشروع التطهير السائل ببركان الكبرى المنجز بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، بتمويل من البنك الياباني للتعاون الدولي JىCإ بنسبة 50 في المائة والبرنامج الوطني للتطهير السائل وتصفية المياه العادمة بنسبة 50 في المائة.

    ويشتمل هذا المشروع، الذي رصد له مبلغ مالي يقدر بحوالي 250.000.000 درهم، في شطره الأول تقوية وتوسيع شبكة التطهير السائل ومحطة التطهير عبر تجديد قنواتها على وضع 83 كلم من القنوات، و70.000 وحدة من الإيصالات الفردية، وبناء خزان بالشبكة السفلى بسعة 2.000 متر مكعب، وبناء خزان بالشبكة العليا بسعة 1.000 متر مكعب، وبناء خزان بحي ورطاس بسعة 1.000 متر مكعب، وكذا بناء وتجهيز محطة الضخ(20 ل/ث)، بالإضافة ترميم 6 خزانات (12.000 متر مكعب)، وتوفير وسائل التتبع والمواكبة (عتاد التصنت للبحث عن التسربات المائية ووحدة متنقلة للبحث عن هذه التسربات)، في حين بلغت نسبة تقدم الأشغال بهذا الورش الضخم 70 في المائة.

    كما تمت بجماعة سيدي سليمان شراعة انطلاقة أشغال تأهيل 6 أحياء، في حين انتهت الأشغال بـ7 أحياء منها؛ وذلك في إطار برنامج إعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز ء الشطر الأول ء لبركان الكبرى، الذي يشمل 13 حيا تأوي حوالي 6000 أسرة. وتهم الأشغال بالأساس تزويد الأحياء سالفة الذكر بـالطرق وشـبكة التطهير السائل وترصيف الشوارع وتبليط الأزقة والساحات العمومية، ورصدت للشطر الأول من هذا البرنامج اعتمادات مالية تقدر بـ28،5 مليون درهم.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.