24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | تسويق الحوامض ببركان يشهد أزمة غير مسبوقة

    تسويق الحوامض ببركان يشهد أزمة غير مسبوقة

    في كل عام  يتكرر السيناريو ذاته في موضوع تسويق الحوامض بالجهة الشرقية في تراجع قيمته في السوق وتبدأ معه صرخات الفلاح المثقلة بالهموم والمعاناة للحقيقة الموجعة الموجودة على أرض الواقع حيث تتكسر الأحلام وتتناثر الأماني في متاهات النسيان كما تتناثر ثمار الليمون الحاضنة لتعب وجهد عام كامل على أرض الضياع معلنة نهاية الرحلة التي بدأت مع براعم الأمل وانتهت مع تساقط ثمار الخيبة فوق أرض الليمون الحزين.

    ولاشك في أن غياب نظام حقيقي في عملية تسويق داخليا وخارجيا، يطرح العديد من التساؤلات ويفاقم المعاناة الذي تقع على الفلاحين نتيجة الاختناقات الحاصلة في عمليات تسويق والفائض الكبير وحالة الكساد الحقيقي، التي تتكاثر في ظلها خيبات الأمل التي تداهم الفلاحين خاصة الصغار مع بداية موسم الإنتاج لأن حصيلة كارثية دون أن تحرك الجهات المعنية ساكن ودون أن تتخذ خطوات من شأنها تخفيف حجم الخسائر المتلاحقة.

    يعرف الموسم الفلاحي الحالي بإقليم بركان أزمة غير مسبوقة في تسويق منتوجات الحوامض بمختلف أنواعها وذلك نتيجة عدم قدرة الأسواق الداخلية على استيعاب عشرات الآلاف من أطنان المنتوج التي جادت بها الحقول والضيعات الفلاحية.

    مما أدى بالفلاحين خاصة البسطاء منهم إلى التخلص منها إما بإبقائها دون جنيها حتى تتهاوى على الأرض أو بإلقائها في الأماكن الخالية كبديل منهم على التوجه بها إلى أسواق الإقليم أوغيرها ، والتي لا تستجيب أثمانها حتى لمصاريف الجني والنقل وإجراأت السوق المالية.

    إن وضعية إنتاج الحوامض بالجهة الشرقية في وضع بـ«كارثي»،حيث كساد المنتوج وصعوبة التسويق،و ازدياد المساحات المغروسة من أشجار الحوامض.و تهافت الفلاحين على الغرس، دون وضع دراسة وطنية لتسويق المنتوج،وأمام هده الوضعية الصعبة،التي يعيشها الفلاحون أصبحوا عاجزين اليوم عن أداء ما بذمتهم من الديون.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.