24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مخيمات تندوف .. معسكرات الموت والاستعباد

    مخيمات تندوف .. معسكرات الموت والاستعباد

    محتجزو مخيمات تينـدوف، ولمدة فـاقـت 40 سنة، شروطا حاطة بالكرامة الإنسانيـة. وكجميع معسكرات الاحتجاز العالمية، فـقـد تـفنـن السجًـان الانفصالي في طـرق تعنيف المحتجـزين مـن عنف وقتل واغتصاب، مع تـعـدد حالات مجهولي المصيـر…والأكثـر مـن هـذا الحرمان من الــدفء العـائلي وصلة الرحم مع ذويهـم بـالأقاليم الجنوبية المغربية، وعـرقلة الـمساعي الأممية والتسهيلات المغربية؛ لأن السجان الانفصالي يخاف مـن “لا عودة المحتجــز…”.

    نددت أكثر من جمعيـة حقوقية عالمية بـالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان داخل مخيمات تنـدوف، كما نـددت منظمات حقوقية بعدم مساهمة الانفصاليين وكـذا جنرالات الحاضنة الجزائر في شـرح ملابسات وظروف حالات العنف والاغتصاب ضد المرأة الصحراوية، ومجهولي المصير من الغاضبين على طريقة تدبير ملف التفاوض مع المغرب…!

    لـقد ساهمت أفـلام وثائقـية عـديـدة أُنْجـزتْ خـفيـة في تعريـة حقيقـة المخيمات، ومنها فيلم “سْتُـولـن” أو “الـمسروق” أو “المسلوب”، وهـو من إنتـاج استـرالي، وحاز على جائـزة طورونتـو للـسينما سنـة 2009..

    هـــذا الفيلـم تنـاول ظاهـرة العبودية والرق، وأن مجرد ولادة طـفل ببشـرة سوداء بموريتانيا أو العيون مثـلا يـؤهلـه أن يُـباع فـي سـوق الـنخاسة ويـدس في مخيمـات البوليساريو على أنــه صحراوي …!

    ” فـطيـم”، إحـدى بطـلات الـفيلم الـوثائقي “المسروق”، قـالت إنها تـم بيعهـا لأسرة بالمخيمات، قامـت بتغييـر اسمها، وسلخـتهـا عن محيطهـا الـعائلي…فـيما طالبـت طفلـة أخرى بالحرية كتابـة على الـرمال الصحراوية…الاتجار بالـبشر وسرقـة الهـويـة هي نفـس طـرق “جزيرة غـوري “!.

    ظاهرة الـرق والعبوديـة لازالت تجارة مربحة يُـزج بضحاياها بمخيمات تندوف، رغم أن الإنسانية أنـهتهـا رسميا في القرن 18…!

    نتساءل على ضوء هذا المعطى إذن عـن ثمـن سرقـة أطفال وبيعهـم لأسـر بمخيمات البوليساريو…عن معانـاة أسـر فقـدت فلـذات أكبادهـا بمخيمات الاحتجاز…عن سـرقة طفولـة بريئــة..وأحلامها الصغيرة…عـن سرقة هـويـة…عن العبودية في مخيمـات العار…!!!

    نتسـاءل عـن هـوس قيـادة جبهـة البوليساريو بـسرقـة الأطفـال وتهجيرهـم الجماعي واحتجـازهم في معسكـرات بكـوبـا مثـلا لسنوات طويلـة من أجل برمجتهم على الكراهية والتطرف واعتناق مبادئ قضية واهيـة بعيدا عن أرضهم وذويهم، وفي الآن نفسه اتخـاذهم كـرهينـة مُـقابـل صمـت الآبـاء وولائهـم الـقسـري بمخيمـات تينــدوف…!!

    ولأنه عاجلا أم آجلا ستُـعانق أسـر الأقاليـم الجنوبية ذويها المحتجزين بمخيمات تندوف..ستُـحرر “فاطيم” وغيرها مـن “الـعبيد” داخـل المخيمات، كـليل بابا حُسين وسلطانـة وغيرهـن…وتستـرجع هـويتها واسمهـا..وسيطبـق مبـدأ “الوطن غفـور رحيم” كما نصت عليه نصوص مبادرة الحكـم الـذاتي…

    وحتى لا ننـسى، فإن مطلب عـدم تـفكيك مخيمـات تندوف يـرقى إلى مبدأ إنسـاني، حفْظـا للـذاكرة الجماعيـة لآلاف الأفـراد الذين ذاقــوا كـل أشكال الإهانة والتضليل وغسل الدماغ والتغريــر..

    ولكي لا تنسى الـذاكرة الجماعية، نـدعم عـدم تـفكيك مخيمات تندوف لـتبقى تلك الخيام شاهـدة على تجارة العبودية والانسـلاخ…وأن مآسي أجيـال كاملـة لـيست من أساطيـر الأولـيـن، بـل هي حقيقة تـحكيها كل خيمـة مُـنتصبة في منطقـة تنــدوف بـالجزائـر..!

    إعلان مخيمات تندوف “كموقع تـراث إنساني عـالمي”، كما فعلت اليـونيسكو سنة 1978 مع “جزيرة غـوري” السنغاليـة، سيكون شاهـدا من جهة على مـأساة إنسانيـة وتُجـار البشـر والحجـر، ومن جهة أخرى على صحوة الضمير الإنساني وجبر ضرر من ألـم طـال أمـده….

    لكل هـذا نقـول بضرورة عـدم تـفكيك مخيمات تينـدوف بعـد رجـوع أهـالينـا هناك إلى الــوطن، حفـظا للــذاكرة الجماعيـة…لأن كلا مـن جزيـرة غـوريـو ومخيمات تيندوف وجهـان لعُـملـة الخوف والموت والاستعبــاد..!


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.