24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الجزائر على حافة الانفجار.. انقلاب أبيض في طريق !

    الجزائر على حافة الانفجار.. انقلاب أبيض في طريق !

    شكل إلغاء سفر المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى الجزائر، ساعة واحدة فقط قبل إقلاع الطائرة، حيرة وحزمة من التساؤلات في ألمانيا، حول قدرة بوتفليقة على قيادة الجزائر.

    وأجمعت كل الأخبار وتقارير معاهد الدراسات الاستراتيجية الدولية المتخصصة نهاية حقبة بوتفليقة وتوقف العهدات في الجزائر، وقد أثارت مجمل الصحف الألمانية الأزمة و توصلت أن الوضع في الجزائر أصبح “على حافة الانفجار”، بحسب ما كشفت عنه صحف “دي فيلت” و”دير شبيغل”.

    وأكدت أن هناك بلوكاج حقيقي وبحث من السلطة الحاكمة لتجهيز إنقلاب أبيض يمكن أن يلي مرحلة بوتفليقة بأقل الخسائر مع الحفاظ على نفس التوازنات التي يتحرك بها النظام الحالي .

    ملامح الكارثة الجزائرية، حسب ما أوردتها الصحف الألمانية، تبدأ بمرض الرئيس بوتفليقة الذي “لو أعلنت وفاته فهذا يعني السكتة القلبية لبلده”، وتضيف جريدة دي فيلت الألمانية “إذا أعلنت وفاة بوتفليقة، فستقع الكارثة، ليس لأنه رجل المرحلة، كما يردده الساسة، بل لأنه جفف الحياة السياسية من حوله وأسس للفراغ وصنع الحزب الواحد والرجل الوحيد ونظام أحادي.

    بعد موت بوتفليقة سيتأجج الصراع حول السلطة ويتقاتل الكل من أجل كرسي الرئاسة ،في غيات مؤسسات ديمقراطية زيادة على أن عهدات بوتفليقة تميزت بإستشراء الفساد وتزوير الإنتخابات، والسخط الشعبي مما جعل تربة خصبة لحدوث إنقلاب وصراع على سلطة بين أقطاب النظام .

    وتتعامل العديد من الدول، غير الديمقراطية خاصة، مع ملف وفاة الرؤساء بطريقة غامضة لتخوف السلطات من ردة فعل الشعوب، وحدوث خلل عميق بالسلطة بعيدا عن حسابات صناع القرار، وحدث هذا بالجزائر مع هواري بومدين عام 1978، ومرض الزعيم الكوبي “فيدل كاسترو” عام 2008، ولشهور قبل أن يتنحى عن الرئاسة لصالح شقيقه، وتعاملت كذلك بنفس الطريقة فنزويلا عند رحيل زعيمها “هوغو تشافيز” خاصة مع إصابته بالسرطان عام 2013.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.