24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مدفعية الجيش المغربي تتعزز براجمات صواريخ صينية متطورة

    مدفعية الجيش المغربي تتعزز براجمات صواريخ صينية متطورة

    تمكنت القوات المسلحة الملكية من تقوية ترسانتها المدفعية الصاروخية عن طريق شراء أربع بطاريات من راجمات الصواريخ الموجهة  الصينية WS-2D أذلتها إلى الخدمة بمدفعية الجيش المغربي.

    الراجمة  WS-2D من أحد  الأنظمة الصاروخية الصينية، ويبلغ مداها الأقصى 400 كلم (لا تدخل الراجمات ضمن اتفاقية الدوليةMTCR ) وعيار قذائفها الصاروخية 400 مم ووزن الرأس الحربي للصواريخ 200 كلغ، مع إمكانية حمل رؤوس متنوعة من شديدة الانفجار إلى الحارقة والمتشظية والفراغية والخارقة للتحصينات.

    هذه المميزات يجعل هذه الأنظمة مكافئة لمجمعات الصواريخ الباليستية التكتيكية، لكن بقوة تدميرية أكبر لقدرة الراجمة الواحدة على إطلاق 6 صواريخ في الرشقة الواحدة إلى العمق الإستراتيجي للعدو.

    وإلى جانب قدرة الراجمة  WS-2D على إطلاق صواريخ محملة بطائرات بدون طيار انتحارية مضادة للرادارات، يستعمل هذا النظام الصاروخي الجديد بالخصوص ضد مجمعات الدفاع الجوي بعيد المدى ورادارات الإنذار المبكر.

    وتتكون البطارية الواحدة من هذا النظام من وحدة قيادة وسيطرة و6 راجمات، بالإضافة إلى عدد من وحدات التلقيم والدعم اللوجيستي.

    ويعتمد نظام المدفعية الصاروخية الموجهة  mlrsالصينية WS-2D على التوجيه بالقصور الذاتي ins والأقمار الصناعيةGPS.

    ولا يزيد هامش الخطأ عند أقصى مدى عن 600 متر؛ وهو ما يمنحها إمكانية كبيرة على ضرب القواعد العسكرية المتنوعة للعدو في العمق، بالإضافة إلى التجمعات العسكرية ومحطات الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومراكز القيادة والسيطرة والمجمعات الصناعية الكبيرة.

    ويرى مراقبون مهتمون بالشأن العسكري للمملكة، أن هذا النظام الصاروخي سيلعب دورا مهما بتحييد أي نظام دفاع جوي بعيد المدى شمال أو شرق المغرب.تمك


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.