24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الداخلية المغربية تكشف أسباب موجة الهجرة السرية المفاجئة في الفترة الأخيرة

    الداخلية المغربية تكشف أسباب موجة الهجرة السرية المفاجئة في الفترة الأخيرة

    كشف الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، خالد الزروالي ، عن أسباب ارتفاع معدلات الهجرة السرية انطلاقا من السواحل المغربية نحو اسبانيا في الفترة الاخيرة .

    وقال الزروالي في حوار مع وكالة الانباء الإسبانية “إيفي “، أن الأشهر الأخيرة ، عرفت ظهور عامل مؤثر تمثل من جهة في “أسطول من المنظمات غير الحكومية النشطة في البحر الأبيض المتوسط التي تشجع وتوجه (المهاجر)” ، اضافة الى انتشار كبير لشائعات الرحلات المجانية على متن زوراق “الحريك” ، و التي امتدت عبر الساحل المغربي الشمالي في شتنبر الماضي.

    وأوضح الزروالي في حواره مع الوكالة الاسبانية أن “الاتجار بالبشر ليس عملا خيريًا ، لكنه أمر مربح ” ، معتبرا “أنه لا يمكنك عبور البحر الأبيض المتوسط دون وجود تغطية من قبل شبكة معينة ، و لا يوجد شيء اسمه العبور الفردي” ، حسب تعبيره .

    و يضيف المتحدث أن “المغرب يتوفر على 13 ألف عنصر منتشر على امتداد واجهاته البحرية (الأبيض المتوسط والأطلسي)، و هو أمر يكلف الدولة أكثر من 200 مليون يورو سنويًا”، مبرزا أن الحكومة المغربية لا يمكنها التغلب بمفردها على ظاهرة الهجرة السرية ، حيث طالب بمشاركة “دائمة” من الاتحاد الأوروبي في مراقبة الحدود البحرية للمغرب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.