24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المطربة المغربية أسماء لمنور ترد على صحافي جزائري بالثقيل بعد اتهامه لها بـ”السرقة”

    المطربة المغربية أسماء لمنور ترد على صحافي جزائري بالثقيل بعد اتهامه لها بـ”السرقة”

    عبرت الفنانة المغربية أسماء لمنور عن استيائها من قيام صحافي جزائري باتهامها بسرقة مقولة للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي من روايتها “الأسود يليق بك”.

    وردت لمنور، التي وضعت عبارة “الأسود يليق بي” في أحد منشوراتها على الانستغرام، على الصحافي الذي اتهمها بالسرقة، قائلة: “إلى بعض المنتسبين للصحافة ‎الجزائرية، للأسف الشديد لا يعبرون عن نفسِ روحِ الودِّ، والطيبة، التي لطالما عبّر عنها الشعب الجزائري، الشعب الذي يؤكد أخويَّتِه الدائمة تجاه الشعب المغربي، فمِن هؤلاء “الصحافيين“ من لا يُميز بين الاقتباس، والسرقة، كأن من استعمل جملةً ليعبر عن مسألةٍ ذوقيةٍ في اللباس، أو غيره صار سارقا مع العلم أن الروائية ‎الجزائرية أحلام مستغانمي عندما أصدرت النسخة الفرنسية لرواية “الأسود يليق بك“ تجنّبت ترجمتها بعبارة “le noir  te va si bien””.

    وتابعت: ‎ “وقد يكون من بين أسباب ذلك أن تتفادى الخلط بين عنوان روياتها التي أصدرتها عام 2012‎، والمسرحية البوليسية الإنجليزية، ‎التي كتبتهاSaul O’Hara ‎ سنة 1959 وعُرضت نسختها الفرنسية عام 75 من القرن الماضي بعنوان “الأسود يليق بك le noir te va si bien””.

    أسذ

    وأردفت: “ولو أن تشابه العناوين ما كان لينتقص شيئا من القيمة الأدبية للروائية، فالأمر لا يعدو أن يكون تناصّا أدبيا أو توارد أفكار لا يؤثر بأي حال من الأحوال على ماهية الرؤية المقدمة من قبل الروائية الجزائرية”.

    وختمت أسماء تدوينتها قائلة: “وفي النهاية قد أكون ظالمة للصحافة الجزائرية إذ نسبتُ إليها من ليس منها، وكذلك للشعب الجزائري، إذ نسبت إليه من لا تليق به ألوان علم الشهداء الثلاثة، وأعود، وأكرر هذه المرة بصيغة التأكيد لا الاستفهام “الأبيض والأسود يليقان بي”.

    أسماء المنور

    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.