24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | في الجمعة الـ120 مسيرات الحراك تنتقل إلى خارج العاصمة الجزائرية تحت شعار“لا انتخابات مع العصابات”

    في الجمعة الـ120 مسيرات الحراك تنتقل إلى خارج العاصمة الجزائرية تحت شعار“لا انتخابات مع العصابات”

    سار آلاف من الجزائريين الجمعة في العديد من المدن تضامنا مع معتقلي الرأي وضد الانتخابات التشريعية المقررة في 12 يونيو القادم، تحت شعار“لا انتخابات مع العصابات” بينما منعت الشرطة أي تظاهرات في العاصمة.

    وانتشرت قوات الشرطة بأعداد كبيرة في الشوارع الرئيسية لوسط مدينة الجزائر العاصمة، مانعة أي تجمع للمتظاهرين وخصوصا المصلين المغادرين للمساجد بعد صلاة الجمعة، موعد المسيرات الكبرى منذ انطلاق الحراك في 22 فبراير.

    ومع ذلك فقد تمكن عشرات المتظاهرين من تنظيم مسيرة في حي ديار الجماعة بالضاحية الشرقية للعاصمة، لكن سرعان ما فرقتهم قوات الشرطة، بحسب شاهد عيان تحدث لوكالة الأنباء الفرنسية وصور تم بثها عبر موقع فيسبوك.

    أما في تيزي وزو أهم مدن منطقة القبائل الواقعة على بعد 100 كلم شمال شرق الجزائر، فقد سار الآلاف في يوم الجمعة الـ120 الذي خصصوه للتضامن مع معتقلي الرأي، بحسب صور نشرها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

    وكان الشعار الأبرز في المسيرة التي جابت شوارع وسط المدينة تحت شعار“لا انتخابات مع العصابات”، “أيها المعتقلون لن نتوقف” حتى يتم إطلاق سراحهم.

    والشعار نفسه رفعه المتظاهرون في بجاية والبويرة بمنطقة القبائل، مع لافتة كبيرة كتب عليها باللغة الفرنسية “لا للانتخابات”.

    وبحسب نائب رئيس “الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان”، سعيد صالحي، فإن عدد المعتقلين الموجودين في السجون الجزائرية بسبب الحراك بلغ 214.

    ودعا ناشطون إلى تخصيص يوم الجمعة الـ120 للحراك للتضامن الدولي مع المعتقلين عبر هاشتاغ “الحرية لمعتقلي الرأي” “أولئك المنسيين من الحملة الانتخابية” التي بدت باهتة قبل أسبوع من انتهائها.

    ومع اقتراب موعد الاقتراع، قرر النظام إنهاء الحراك المناهض له متهما إياه بأنه أداة تستغلها “أطراف أجنبية” معادية للجزائر.

    وحظر النظام بحكم الأمر الواقع التظاهرات مع تصعيد عمليات التوقيف والملاحقات القانونية التي تستهدف معارضين سياسيين وناشطين ومحامين وصحافيين.

    مظاهرات تأتي في وقت تعد فيه السلطة العدة للذهاب إلى انتخابات رئاسية، وهي الانتخابات التي يرفضها الذين مازالوا يتظاهرون بشكل أسبوعي، لاعتقادهم أن ظروفها غير متوفرة حتى الآن، في ظل استمرار نفس النظام، واتهامهم له بمحاولة “إعادة انتاج نفسه”، فيما تتلهف السلطة لتنظيم هذه الانتخابات لإضفاء شرعية على سيطرة على السلطة بقوة


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة