24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | صحيفة إسبانية : المغرب لا يقبل المس بوحدته الترابية و مستعد للدخول في حرب مع إسبانيا

    صحيفة إسبانية : المغرب لا يقبل المس بوحدته الترابية و مستعد للدخول في حرب مع إسبانيا

    قالت صحيفة Ok Diario الإسبانية ، أن اجهزة المخابرات العسكرية الإسبانية سبق وان حذرت الحكومة الإسبانية الحالية من إحتمال نشوب حرب بين المغرب وإحدى جيرانه من الدول.

    وعرجت الصحيفة الإسبانية الذائعة الصيت بالوسط الإسباني،إلى ان من بين الدول المعنية هي إسبانيا، لأسباب ابرزها قضية الصحراء الغربية،هذه الأخيرة التي تعتبرها المملكة المغربية قضية مقدسة واي مساس بها يعني إعلان الحرب على المغرب.

    وبعبارة أخرى تضيف الصحيفة، تعتبر الرباط ان أي إهانة تتعلق بالصحراء ستكون سبباً لبدء حرب مع جيرانها الآن ،والملك محمد السادس على وشك قطع العلاقات مع إسبانيا.

    واستندت الصحيفة المذكورة، في معلوماتها على تقرير نشر قبل فترة وجيزة من إنتخاب بيدرو سانشيز رئيسا للحكومة الإسبانية في يونيو 2018 ويحمل الرقم 13/2018 تحت عنوان “سيناريو الأمن المغاربي 2040”.

    كما تضمن التقرير الذي اوردته الصحيفة الاسبانية، ما وصفها ب_”الاختلافات الواضحة بين القوى الرئيسية في المنطقة “المغرب والجزائر” ، والتي وصفها التقرير بانها “تخلق حواجز ، لا يمكن التغلب عليها الآن ، وتعيق مواجهة التحديات الأمنية في الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط لإسبانيا وهو مامن شانه ان يضع اسبانيا امام تهديدات حقيقية لدول وروبا.

    وفي الأخير اوضحت ذات الصحيفة، إلى ان هذا التقرير يضم 20 صفحة،كان قد اعده العقيد في الجيش الإسباني، فرناندو كاباليرو إتشيفاريا، وبصفته رئيس هيئة التنسيق في هيئة الأركان العامة للدعم الاستخباري مركز الاستخبارات للقوات المسلحة” وهو خبير في القضايا المغربية وصاحب مقال “العوامل التي أدت إلى الكارثة: تحليل التدخل الإسباني في المغرب بين عامي 1898 و 1928”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة