24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | أئمة في هولندا يثمنون مبادرة الملك حيال الجالية

    أئمة في هولندا يثمنون مبادرة الملك حيال الجالية

    خلف التدخل الملكي لتسهيل عملية دخول أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن، عبر تخفيض أسعار تذاكر الطائرات والبواخر، زيادة على التعليمات الملكية إلى السلطات داخل أرض الوطن وفي السفارات والقنصليات المغربية لتمكين أفراد الجالية من قضاء عطلتهم الصيفية داخل المغرب في أحسن الظروف، (خلف ذلك) صدى كبيرا جدا في صفوف مغاربة العالم، حيث عمت الفرحة قلوبهم، وتم التعبير عنها بطرق مختلفة، بما فيها منابر المساجد.

    في هذا الإطار، بصم مغاربة هولندا على حدث فريد لم يسبق أن عرفته البلاد، حيث تم تخصيص جزء من خطبة الجمعة للمبادرة الملكية الأولى من نوعها.

    المصلون الذين أدوا صلاة الجمعة بالمساجد المغربية بهولندا اليوم، رفعوا أكف الدعاء إلى الله أن يحفظ جلالة الملك محمد السادس وأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية.

    وبهذه المناسبة، صرح حسن فرح، نائب رئيس مسجد الأمة بأمستردام، لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن تخصيص خطبة الجمعة للمبادرة الملكية تجاه أفراد الجالية، “شيء رائع ومبادرة جريئة”.

    وتطرق إمام مسجد الأمة يوسف عاوسي، في الخطبة الثانية لصلاة الجمعة اليوم، لما قام به الملك محمد السادس تحت عنوان “صلة الرحم”، حيث شكر الملك على تدخله في الوقت المناسب، بعد شكايات أفراد الجالية من غلاء التذاكر.

    ومما جاء في الخطبة: “من أوصاف المؤمنين أن يكونوا مستبشرين بما يرد عليهم من نعم الله وفضله، ومن هذه النعم أن جعل لنا ملكا يبرّ بشعبه ويحمل همه، عندما يسمع وتبلغه شكاوى شعبه، خاصة الجالية المغربية، فبعد أن حُرمنا العام الماضي من صلة أرحامنا بسبب كورونا وكدنا أيضا أن نحرم هذا العام بسبب هذا الوباء الخطير وبسبب ارتفاع أسعار المواصلات برا وجوا وبحرا، أعطى أوامره السامية القاضية بتسهيل عودة الجالية المغربية إلى أرض الوطن بأثمنة مناسبة”.

    وأضاف الخطيب قائلا: “نحن في مسجد الأمة، مؤسسة وإماما وجماعة، وبالنيابة عن المقيمين في هولندا، نشيد بالتعليمات السامية والعناية الدائمة التي يوليها جلالته لرعاياه الأوفياء بالخارج”.

    مسؤولا المسجد الكبير بأمستردام مرزوق أولاد عبد الله وعلال أهرو نوها بدورهما بالقرار الملكي، معتبرين أن تخصيص حيز من خطبة الجمعة لمبادرته تجاه مغاربة العالم، “هو أقل شيء يمكن فعله تجاه الملك، وهذا يدل على مدى اهتمام جلالته برعاياه الأوفياء من أفراد الجالية المقيمة بالخارج”.

    وجاء في خطبة حسن يونس، إمام وخطيب الجمعة بمسجد بدر بأمستردام: “نشكر عاهلنا محمد السادس الذي التفت هذه الالتفاتة الطيبة المباركة مع الجالية المغربية حيث تدخل في أمر تذاكر السفر ووقع هذا التخفيض الذي نتمنى أن يتحقق لجميع المسافرين وأن يستمر في السنوات المقبلة، لأن الناس في أمس الحاجة للوصول إلى أوطانهم”.

    وختم إمام مسجد بدر خطبته بالقول: “نقول لعاهلنا المفدى شكرا لك يا إمامنا، فهو ولي أمرنا وهذا مطلوب شرعا، وأهل السنة والجماعة لا يناقضون الحاكم المسلم الذي يقيم الصلاة ويصوم رمضان ويشهد أن لا إله إلا الله محمدا رسول الله”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.