24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الدورة الأولى من مهرجان الأغنية الغيوانية ببركان المنظم بمبادرة من جمعية العشران للموسيقى والفن

    الدورة الأولى من مهرجان الأغنية الغيوانية ببركان المنظم بمبادرة من جمعية العشران للموسيقى والفن

    تعيش مدينة بركان، ابتداء من مساء 24 و 25 غشت 2015 على إيقاع الموسيقى الغيوانية، في إطار الدورة الأولى من المهرجان الغيواني، المنظم بمبادرة من جمعية العشران للموسيقى والفن تحت شعار الأغنية الغيوانية تراث و إستمرارية .

    سيكون الجمهور البركاني، وعشاق هذا اللون الغنائي، خلال يومين أيام24 و 25  ، على موعد مع سهرات فنية من الموسيقى الغيوانية بمنصةسيدي أمد أبركان، وقاعة الإجتماعات ببلدية بركان .

    ويختتم المهرجان الغيواني بسهرة فنية مع مجموعة لعشران، و مجموعة لعوفي، وفرقة كناوة وتهدف هذه التظاهرة، التي ستصبح موعدا فنيا سنويا، إلى المحافظة على هذا النمط الغنائي المغربي، الذي ساهم بشكل كبير في إغناء التراث الثقافي والفني.

    وتسعى التظاهرة الفنية، إلى إحياء ظاهرة الغيوان التي باتت ركنا فنيا باهتا في ظل ما عرفه العصر من متغيرات وأصناف موسيقية دخيلة.
    إن تنظيم هذا المهرجان يتوخى رد الاعتبار لهذا النمط الغنائي، والبحث عن أنجع الطرق للمحافظة عليه كتراث مغربي أصيل، من خلال احتضان كافة الأفكار والاقتراحات الكفيلة بتطوير وتجديد الفرجة، ودوام استمرار هذا النوع الغنائي المتجذر في عمق الثقافة والهوية المغربية.

    أن المهرجان يسعى إلى إحياء النمط الغيواني، الذي أثبت تجذره في الموروث الفني والثقافي المغربي كأحد مكونات الفن الشعبي، لأنه لعب دورا بارزا في تطويره وفي التعبير عن مختلف الظواهر الاجتماعية والقضايا العربية والسياسية، إذ عملت المجموعات الغنائية المتعاطية لهذا اللون الغنائي على مزج بعض خصوصيات الفنون الشعبية في التراث المغربي وتقديمها في قالب فني. ويتخلل المهرجان معرض للأسطونات و كتب المهتمة بفن الغيوان وندوات حول فن الغيوان.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة