24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | غلاء الأسعار .. أخنوش: سنفي بوعودنا للمغاربة ونعيش وضعا عالميا صعبا

    غلاء الأسعار .. أخنوش: سنفي بوعودنا للمغاربة ونعيش وضعا عالميا صعبا

    قال رئيس الأغلبية الحكومية، عزيز أخنوش، إن الوعود التي قطعتها الحكومة على المغاربة ستطبقها إلى آخرها، مضيفا أن المغرب يعيش سياقا عالميا صعبا مرتبط بالجائحة وأزمة الطاقة، وهو ما أثر على الاقتصاد.

    وأضاف أخنوش في تصريح صحفي على هامش اجتماع الأغلبية الحكومية، الثلاثاء، “نعترف بارتفاع بعض الأسعار، لكن سنساير ذلك بعقلانية” مضيفا أنه رغم قلة الأمطار، إلا أن أسعار المنتوجات الفلاحية مستقرة. وشدد على أنه بالرغم من الوضعية العالمية الصعبة إلا أن عددا من المواد التي يستهلكها المغاربة تدعمها الحكومة، مقدما مثالا على ذلك بدعم الكهرباء بـ14 مليار درهم، لافتا إلى أنه لولا هذا الدعم لتحمل المواطن زيادة بـ40%.

    بخصوص القمح اللين، قال أخنوش، إن الحكومة تدعمه حتى لا يكون هناك زيادة في أثمنة الخبز، لافتا إلى أن ثمن القنطار يصل إلى 340 درهم، وتدعمه الحكومة بـ60 درهما ليباع بـ260 درهم للقنطار. وزاد رئيس الحكومة، أن دعم البوطة يكلف ما بين 500 و600 مليون درهم والسكر يكلف 3 ملايير درهم، مشددا على أن الحكومة تقوم بإمكانيات كبيرة من أجل المحافظة على استقرار أسعار هذه المواد.

    في السياق ذاته، أوضح أخنوش، أن الحكومة ستفتح حوار مع أرباب النقل من أجل امتصاص أزمة ارتفاع أثمنة المحروقات، حتى لا يكون هناك تأثير على المواطن. وثمن أخنوش البرنامج الملكي لمحاربة أثار الجفاف من خلال ضخ 10 ملايير درهم لمساعدة الفلاحين والكسابة، مشيرا إلى برنامج “أوراش” الذي سيوفر 125 ألف منصب شغل، سيتم تعميمه مارس المقبل على جميع الأقاليم.

    وشدد رئيس الحكومة، ضمن تصريحه، على أن أغلبيته منسجمة وتشتغل دائما للوقوف على جميع البرامج، وتقديم المعلومة الصحيحة للمواطن.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.