24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يخطط لإقتناء سفينة للمسح وغواصات لحماية الثروات المعدنية الباطنية بالسواحل

    المغرب يخطط لإقتناء سفينة للمسح وغواصات لحماية الثروات المعدنية الباطنية بالسواحل

    كشفت مصادر إعلامية ، بأن المملكة المغربية قد إقتنت أخيرا سفينة “أوقيانوغرافية” مختصة في المسح ورصد كل ما هو تحت بحري، وتعاقدت من أجل إقتناء 6 غواصات حديثة الصنع ومتطورة.

    وبحسب ذات المصادر المختصة في الشؤون العسكرية، فالمغرب قد تعاقد من أجل تسلم غواصتين من نوع “طيپي214” المتطورة والمصنعة باليونان، و 4 غواصات “سكوربيون 2000” فرنسية الصنع بالإضافة إلى سفينة ”الحسن المراكشي“ و 3 فرقاطات.

    وكشفت المصادر نفسها، أن المغرب يسعى لتحديد حدوده البحرية بالقوة لحماية ثروة بحرية أكبر بكثير من جبل “تروبيك”، الذي يحوي مخزون “التيروليوم” بنحو 10% من الاحتياطي العالمي.

    واكدت هذه المصادر ، أن جبل “تروبيك” الذي تمتد مساحته على 35 كيلومترا، بالقرب من سواحل طرفاية والعيون؛ هو مجرد جبل صغير منعزل عن سلسلة جبلية أكبر منه بكثير تم اكتشافها لاحقا، وأن هناك جبالا أخرى تضم ثروات هائلة، كالجبل البركاني الخامد “إيكو”، الذي يبعد حوالي 244 ميلا بحريا عن سواحل مدينة بوجدور، والواقعة في عمق 3700 متر، وقاعدة ممتدة على مساحة 40 كيلومتر.

    جدير بالذكر ان اخر الدراسات التي اجريت حول جبل تروبيك المتواجد بالسواحل الجنوبية للمملكة قد اكدت أن مخزون “الكوبالت” وحده يكفي لصناعة 270 مليون سيارة كهربائية، ويضمّ أيضاً معادن نفيسة أخرى مثل “الباريوم” و”الفاناديوم” و”النيكل” و”الرصاص”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.