24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | شركة أجنبية تكشف تفاصيل استغلال الغاز الطبيعي المسال في حقل “تندرارة”

    شركة أجنبية تكشف تفاصيل استغلال الغاز الطبيعي المسال في حقل “تندرارة”

    قدمت شركة نقل الطاقة “ساوند انرجي” تحديثا عن التقدم المحرز في تطوير المرحلة الأولى من الغاز الطبيعي المسال الصغير، وأعلنت عن تعديل عقد المشروع المبرم بين “Italfluid Geoenergy” والشركة الفرعية “Sound Energy Morocco East Limited” المملوكة بالكامل لشركة “ساوند انرجي”، في ما يتعلق بالتصميم والمشتريات والبناء والتشغيل والصيانة لمنشآت الغاز الطبيعي المسال الصغيرة لامتياز تندرارة على الساحل المغربي.

    وحسب ما أعلنت الشركة، “يؤثر التعديل على عقد المشروع على تخفيض معدل يوم التشغيل للمصنع بمقدار 3000 دولار أمريكي إلى 38000 دولار أمريكي في اليوم المنقح على مدار فترة 10 سنوات، أي تخفيض بنسبة 7 بالمائة تقريبا”. وأضافت: “يمثل التخفيض في معدل يوم التشغيل وفورات قدرها 1.1 مليون دولار أمريكي سنويا للمشروع، و11 مليون دولار أمريكي على مدى 10 سنوات”.

    وأكدت الشركة أنه “بالإضافة إلى ذلك، اتفق الطرفان على بذل قصارى جهدهما لتنفيذ اتفاقية خيار يكون للشركة بموجبها الحق (ولكن ليس الالتزام) بالحصول على مرافق الغاز الطبيعي المسال الصغيرة، أو الكيان الذي يمتلك المرافق ويؤجرها، بعد خمس سنوات، بمبلغ 9.15 مليون دولار أمريكي، بتخفيض قدره 1.5 مليون دولار أمريكي عن مبلغ خيار الشراء السابق المتفق عليه من حيث المبدأ بين الأطراف”.

    وأفادت الشركة بأنه “يستمر إحراز تقدم جيد في المرحلة الأولى من تطوير الغاز الطبيعي المسال الصغير للشركة، مع استمرار بناء خزان الغاز الطبيعي المسال وتنفيذ أعمال رأس البئر. تضمن العمل في خزان الغاز الطبيعي المسال إعداد الموقع، والحفر لأساس الخزان؛ إذ بمجرد اكتماله، سيقف الخزان بارتفاع 24 مترًا وقطره 22 مترًا”.

    ووقعت شركة “ساوند إنرجي” اتفاقا لربط خط أنبوب الغاز المستقبلي الذي يربط تندرارة بخط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

    وبموجب هذا الاتفاق، الذي يندرج في إطار تطوير حقل تندرارة، سيمنح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، المالك والمستغل لخط أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي، امتياز استغلال حقل تندرارة لشركة “ساوند انرجي” عبر خط أنبوب غاز جديد سيتم إنشاؤه على 120 كيلومترا.

    وكان قد تم توقيع برتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقل “تندرارة” في أكتوبر 2019 بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “ساوند إنرجي موروكو ايست ليميتد”.

    ويأتي بروتكول هذا الاتفاق الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتزويد المحطات الكهربائية لهذا الأخير.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.