24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بنك المغرب: الدرهم يواصل صموده ويرتفع مقابل الدولار

    بنك المغرب: الدرهم يواصل صموده ويرتفع مقابل الدولار

    حافظ الدرهم على استقراره مقابل الأورو، فيما ارتفع بنسبة 0,31 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و30 نونبر 2022.

    وأفاد بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، بأنه يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. كما أشار البنك المركزي إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 341,4 مليار درهم في 25 نونبر 2022، أي بانخفاض نسبته 0,2 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاع بنسبة 5,9 في المائة على أساس سنوي.

    وخلال الفترة ذاتها، بلغ إجمالي تدخلات بنك المغرب 98,5 مليار درهم، منها 50,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات العروض، و22,1 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، و25,5 مليار درهم على شكل قروض مضمونة طويلة الأجل.

    وعلى مستوى السوق البنكية، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,2 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 2 في المائة في المتوسط.

    وبخصوص مؤشرات البورصة، فقد سجل مؤشر “مازي” ارتفاعا بنسبة 0,5 في المائة، ليصل أداؤه السلبي منذ مطلع السنة الجارية إلى 18,3 في المائة، وفقا للنشرة.

    ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات “الصناعة الغذائية” بنسبة 6,6 في المائة، و”النفط والغاز” بنسبة 5,1 في المائة، والمواصلات بنسبة 1,5 في المائة.

    وفي المقابل، انخفضت مؤشرات قطاعي “البناء ومواد البناء” و”البنوك” بنسبة بلغت، على التوالي، 2,3 في المائة و0,6 في المائة.

    وفي ما يخص إجمالي حجم المبادلات، فقد بلغ 517,5 مليون درهم مقابل 800 مليون درهم قبل أسبوع. وبالنسبة لسوق الأسهم المركزي، فقد بلغ متوسط الحجم اليومي 63,1 مليون درهم بعد 58 مليون درهم.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.