24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | أمريكا مطالبة بإنهاء أزمة الصحراء لصالح المملكة المغربية..تسريب تقرير أمريكي سري يصدم “الكابرانات و”البوليساريو”

    أمريكا مطالبة بإنهاء أزمة الصحراء لصالح المملكة المغربية..تسريب تقرير أمريكي سري يصدم “الكابرانات و”البوليساريو”

    تلقت مخابرات “الكابرانات” وصنيعتها جبهة “البوليساريو” الانفصالية، صدمة جديدة، بعد تسريب فقرات من تقرير أمريكي حول قضية الصحراء المغربية.

    وشكل التقرير المُعد من طرف مركز “بروكينغ للسياسة الخارجية الأمريكية”، ضربة موجعة لحكام الجزائر والجبهة، في هذه الظرفية الحساسة، التي تعيش على وقعها المنطقة.

    فيما اعتبر متتبعون، أن التقرير سُرب عن قصد من طرف أجهزة دول حليفة للمغرب، كرد على موقف البرلمان الأوروبي الأخير المعادي للمصالح الاستراتيجية المغربية.

    وجاء في التقرير المعنون بـ”أمريكا ملزمة بإنهاء ملف الصحراء لصالح المملكة المغربية في مجلس الأمن الدولي”، أن المغرب يعد من الحلفاء التقليديين ومنذ عقود كبيرة للولايات المتحِدة الأمريكية.

    وأضاف التقرير، أن مما زاد في عمق العلاقات بين الطرفين، اتفاق “أبراهام” التاريخي، الذي أبرمته الرباط مع تل أبيب، والذي رفع العلاقات التجارية والصناعية والعسكرية والأكاديمية والثقافية، إلى مستويات مهمة بين المغرب وإسرائيل.

    وشدد تقرير المركز الأمريكي، على أنه أصبح لزاما على واشنطن، وبالتحالف مع شركائها الدوليين، الدّفع بقوة نحو إنهاء هذا النزاع الطويل الأمد، من خلال المقاربة المنطقية المغربية، والمتمثلة في منح الإقليم حكما ذاتيا تحت سيادتِه.

    كما أشار ذات المصدر، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن بعيدة عن تأييد المواقف السياسية للمغرب داخل المحافِل الدولية ومجلس الأمن، ويمكن وصف الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، هو جوهر قوة ذلك التوافق بين البلدين، لكن مع ذلك يبقى ملف الصحراء مرهقا للرباط سواء على المستوى السياسي أو العسكري، ويكلف ميزانية الدولة المغربية الملايير من الدولارات، الأسباب التي اعتبرها المركز كافية لحل ملف الصحراء داخل مجلس الأمن الدولي، لصالح الأطروحة المغربية.

    من جهة أخرى، لم يفوت التقرير المسرب الفرصة، ليؤكد أن المغرب يُعتبر نموذجا خاصا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في علاقته مع أبنائه من الديانة اليهودية، حيث أن الثقافة اليهودية تمثل جزءاً مهماً من التراث المغربي كما هو مذكور في دستوره، واليهود حتى لو كانوا إسرائيليين يظلون قانونيا رعايا للملك محمد السادس وتحت حمايته المباشرة، حسب ما جاء في نص التقرير.

    كما أن المملكة المغربية، وفق المركز الأمريكي، صادقت على جميع الاتفاقيات الدولية، التي تكفُل حماية الأمن الروحي للأقليات الدينية، بل وعَملَّت على تطبيقها في أرض الواقع،و”هذا ما أكدته تقارير سفارتنا بالرباط”.

    وفي سياق متصل، قال التقرير إن الرباط تبنت مواقف واشنطن، في العديد من الأحداث السياسية الدولية، كما أن الأجهزة الأمنية المغربية ظلت لعدة عقود، وفية للتعاون الأمني والاستخباراتي مع الأجهزة الأمريكية، خصوصا فيما يتعلق بملفات محاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، و”أيضا في المجال الاقتصادي وجدت شركاتنا دعما كبيرا من طرف السلطات المغربية وكانت لها الأسبقية في الاستثمارات الكبرى داخِل المملكة”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك