24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | اجتماع لتتبع “نداء طنجة” لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي”

    اجتماع لتتبع “نداء طنجة” لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي”

    أجمع وزراء سابقون في حكومات إفريقية عدة على ضرورة طرد جبهة البوليساريو من الاتحاد الإفريقي، وتصحيح الخطأ الكبير الذي ارتكب سنة 1984، حين سمح لها بالانضمام إلى هذه المنظمة الإفريقية، رغم عدم توفرها على مقومات الدولة كما ينص عليها القانون الدولي.

    وخلال الاجتماع الأول الذي نظم، اليوم السبت، بمدينة مراكش لتتبع “نداء طنجة”، الذي تم التوقيع عليه سنة 2022، بعروس الشمال، ناقش الموقعون على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي” مشروع “الكتاب الأبيض”، واعتمدوه بالإجماع بعد تقديم مساهماتهم القيمة.

    وأكد المتدخلون خلال الاجتماع ذاته أن “هذا الاستبعاد قانوني، ويشكل خطوة ضرورية، وشرطا أساسيا لعودة حيادية ومصداقية منظمة الاتحاد الإفريقي بخصوص قضية الصحراء، ومحددا مهما لانطلاق دينامية قارية تحقق وحدة إفريقيا التي يجب أن يستفيد منها الأفارقة، وفق رؤية تسودها الواقعية والمنفعة العامة”.

    لويس فيليب ترافيرس، وزير خارجية سابق لدولة الرأس الأخضر، قال: “حان الوقت للوقوف مع المغرب من أجل قضيته العادلة، وتصحيح هذا الخطأ الذي عمر كثيرا وأعاق التنمية بالقارة الإفريقية، ووحدة دولها من أجل تحقيق رقيها، بزرع كيان بشكل قسري، ما لا تعرفه دول كثيرة تتميز بتعددية دينية وعرقية وجغرافية”.

    وأضاف المتحدث نفسه : “حان الوقت للترافع عن شرف إفريقيا، ووضع حد لهذه الكذبة الكبيرة التي تشكل خطرا على القارة السوداء”، ثم أورد: “يجب أن يكون عام 2023 لحظة الحسم في هذا المشكل، الذي يدفعنا إلى التساؤل عن السبب وراء العناية الكبيرة التي تقدم لجبهة البوليساريو”.

    أما مانكور ندياي، الوزير السابق للشؤون الخارجية للسنغال، فأوضح من جهته أن مشروع “الكتاب الأبيض” اعتمد بالإجماع، “ليشكل خارطة طريق للحوار مع المسؤولين والحكومات في الدول الإفريقية، من أجل إقناعها بأهمية طرد جبهة البوليساريو، والمنافع التي ستتحقق وراء ذلك، لأن استمرارها داخل الاتحاد الإفريقي يشكل معيقا للتنمية المستدامة بالقارة السمراء”.

    وتابع ندياي : “تقدم هذه الوثيقة التي شكلت موضوع توصيات مختلفة للجولة الإفريقية حول تحديات الاتحاد الإفريقي على ضوء قضية الصحراء، التي تمت مناقشتها خلال خمس ندوات إقليمية، حججا واقعية وقانونية، تستند بشكل خاص إلى التناقضات الموروثة التي تتعلق بتحيز واضح لمنظمة الوحدة الإفريقية ثم بعد ذلك الاتحاد الإفريقي في معالجة قضية الصحراء”.

    وتميز هذا الاجتماع بانضمام موقعين جدد على “نداء طنجة”، ويتعلق الأمر بكل من لامين كابا بادجو، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية غامبيا، وليزيكو ماكوتي، وزير الخارجية الأسبق لمملكة ليسوتو، وأيضا باتريك راجولينا، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية مدغشقر.

    يذكر أن “الكتاب الأبيض” يحلل التداعيات السياسية والقانونية والاقتصادية والأمنية والمؤسساتية لوجود هذا الكيان غير الحكومي داخل الاتحاد الإفريقي، وأثره على الوحدة الإفريقية؛ كما يشار إلى أن هذه الوثيقة جاءت بناء على توصيات مختلفة للجولة الإفريقية حول تحديات الاتحاد الإفريقي على ضوء قضية الصحراء، التي تمت مناقشتها خلال خمس ندوات إقليمية بكل من نواكشوط، ودكار، وأكرا، ودار السلام وكينشاسا.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.