24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | صدور عدد جديد من المجلة العلمية “الفضاء المغربي” للقوات الملكية الجوية

    صدور عدد جديد من المجلة العلمية “الفضاء المغربي” للقوات الملكية الجوية

    صدر مؤخرا عدد جديد من المجلة العلمية للقوات الملكية الجوية “الفضاء المغربي”، يتضمن تشكيلة واسعة من المقالات والملفات تتناول على الخصوص، الأنشطة الملكية، إضافة إلى التعاون العسكري بين المغرب والحلف الأطلسي، والأمن السيبراني والتكنولوجيا المدمجة.

    وهكذا، عاد العدد 105 للمجلة الفصلية إلى الاستقبال الذي خص به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 20 دجنبر 2022، أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، بعد أدائهم المتميز في كأس العالم بقطر.

    وأبرزت المجلة أن هذا الاستقبال، الذي وشح خلاله جلالة الملك أعضاء المنتخب الوطني بأوسمة ملكية، يعكس العناية السامية التي ما فتئ جلالته يحيط بها الشباب، والاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لقطاع الرياضة عموما، ولكرة القدم خصوصا.

    كما تطرقت المجلة للخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة، وكذلك مراسم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط (2023 – 2027)، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة ومجموعة OCP تتعلق بهذا البرنامج.

    ويندرج هذا الحفل، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار التوجه الإرادي الذي كرسه جلالة الملك، منذ عدة سنوات، في مجال الانتقال إلى الطاقات الخضراء والاقتصاد الخالي من الكربون.

    وفي الشق المتعلق بـ “الأنشطة الملكية”، تطرقت المجلة لتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 28 نونبر 2022 للمحطة الطرقية الجديدة للرباط، وهو مشروع يهيكل المدخل الجنوبي لمدينة الرباط، ويساهم في تحديث قطاع النقل بين المدن على مستوى عاصمة المملكة، وكذا تعزيز إشعاع صورة المدينة وتعزيز جاذبيتها.

    بالإضافة إلى ذلك، ركزت افتتاحية “الفضاء المغربي” على خصوصية الربع الأخير من سنة 2022، الذي تميز بالخطاب الملكي الذي يؤكد التزام جلالة الملك الراسخ بالوحدة الترابية للمملكة، وإرادته الراسخة لمواصلة تنفيذ جميع المشاريع التي تم إطلاقها بالصحراء المغربية من أجل توفير شروط الرفاه والحياة الكريمة لمواطني هذه المنطقة.

    وفي فقرة “أخبار القوات الملكية الجوية”، توقفت المجلة عند حفل التكريم الذي حظي به الضباط المحالون على التقاعد سنة 2022، بالإضافة إلى إجراء تمرين محاكاة لإدارة الأزمات “بنسليمان 2022”.

    كما تم تسليط الضوء على التعاون العسكري بين المغرب والحلف الاطلسي، من خلال مقال خصص لمسلسل تخطيط العمليات الجوية، المعتمد من قبل حلف الشمال الأطلسي. من جانب آخر، سلطت فقرة “ملف” الضوء على أنظمة الطائرات بدون طيار (الدرون)، وهي تقنية جديدة ت ستخدم بشكل متزايد لأغراض عسكرية أو مدنية.

    كما تضمن العدد العديد من المقالات تتناول، على الخصوص، “تكامل أنظمة الطائرات بدون طيار في المجال الجوي”، و “الأمن السيبراني لأنظمة الطائرات بدون طيار”، و”إدارة مخاطر الأمن السيبراني لأنظمة الطائرات بدون طيار”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة