24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | انجاز جديد…الأمم المتحدة ترصد تقدم المغرب عالميا بـ6 مراكز في الابتكار و الجاهزية للتقنيات الرائدة

    انجاز جديد…الأمم المتحدة ترصد تقدم المغرب عالميا بـ6 مراكز في الابتكار و الجاهزية للتقنيات الرائدة

    انجاز جديد بصم عليه المغرب من خلال تسجيل تقدم بـ6 مراكز في الترتيب العالمي لمؤشر “الجاهزية للتقنيات الرائدة”، ضمن “تقرير التقنية والابتكار، 2023″، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.

    و احتل المغرب المركز 70 عالمياً في سنة 2023، مقارنة بترتيبه في الإصدار السابق للمؤشر، وكان في عام 2021، حينما نال المركز 76 عالمياً.
    وجاء ترتيب المغرب عالمياً في المؤشرات الفرعية ضمن المؤشر الرئيسي كالتالي: الــ 73 في مؤشر “تقنية المعلومات والاتصالات”، الــ 55 في مؤشر “الصناعة”، الــ 53 في مؤشر “الأبحاث والتطوير”، الــ 33 في مؤشر “التمويل”، والــ 113 في مؤشر “المهارات”.

    عربيا، احتلت الامارات المرتبة الأولى، والـ37 عالمياً، متبوعة بالمملكة العربية السعودية في المرتبة الـثانية عربيا و الـ47 عالميا، الكويت المرتبة 51 عالميا، البحرين في المرتبة الـ60، سلطنة عمان في المركز الـ64، تونس 66، قطر 67، المغرب في المرتبة الـ70، لبنان 77، الأردن 80، مصر 83، الجزائر 97.
    وآلت صدارة المؤشر منذ الإصدار السابق في عام 2021، الى الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تقدمت السويد مركزين منذ الإصدار السابق، لتنال المركز الثاني هذا العام، كما تقدمت سنغافورة مركزين أيضاً، لتنال المركز الثالث هذا العام. وجاءت سويسرا، هولندا، كوريا الجنوبية، ألمانيا، فنلندا، هونغ كونغ، وبلجيكا، في المراكز من الرابع إلى العاشر، على التوالي.

    يشار الى أنه يقصد بالتقنيات الرائدة المفاهيم والتطبيقات التقنية فائقة الحداثة التي عرفها العالم خلال السنوات القليلة الماضية، ومن أهمها الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، تعلم الآلة، البيانات الكبرى، وغيرها.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.