24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | وزير الشؤون الخارجية يؤكد الدعم المغربي للأمن والاستقرار في بوركينافاسو

    وزير الشؤون الخارجية يؤكد الدعم المغربي للأمن والاستقرار في بوركينافاسو

    قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “المغرب يدعم الاستقرار والأمن في بوركينافاسو”، مبرزا أن “الرباط تثق في قدرة القوى الحية في هذا البلد على تحقيق الاستقرار واللحمة الوطنية”.

    وشدد بوريطة عقب استقباله الوزيرة البوركينابية أوليفيا راغناغنيويندي روامبا، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، على أن “العلاقات بين البلدين متجذرة كما يؤكد جلالة الملك في كل المناسبات، وهي علاقات مبنية على التضامن والتماسك والتكامل”، مشيرا إلى أن بوركينافاسو كانت من بين الدول الإفريقية التي استفادت من دعم المملكة خلال جائحة كورونا.

    وأوضح الوزير في معرض كلامه أن “المغرب سيكون دوما إلى جانب بوركينافاسو”، وأن “التضامن هو السمة الأساس لهذه العلاقات”، قبل أن يخاطب الوزيرة البوركينابية بالقول: “يمكنكم دوما أن تثقوا في المملكة باعتبارها حليفا وصديقا وشريكا متضامنا يمكن الاعتماد عليه”.

    من جانبها، أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي وبوركينابيي الخارج، أوليفيا راغناغنيويندي روامبا، أن المغرب لم يدخر جهدا في إظهار تضامنه التام مع بوركينا فاسو في مواجهة التحدي الأمني.

    وقالت رومبا إن “المغرب لم يدخر أي جهد لإظهار تضامنه التام مع بوركينا فاسو في مواجهة التحدي الأمني، ونود حقا أن نعرب للمغرب، نيابة عن أعلى سلطة في بوركينا فاسو، فخامة الرئيس إبراهيم تراوري، عن امتناننا لهذا الدعم الثابت”.

    ولفتت الوزيرة إلى أن بوركينا فاسو ترزح، منذ 2016، تحت تهديد الإرهاب الذي أفجع سكانها، وأفضى إلى عواقب إنسانية، مقرة بأن المملكة “كانت حاضرة في دعم بوركينا فاسو على الساحة الدولية”.

    وأضافت أن المغرب قدم أيضا “دعما كبيرا في مجال التكوين من أجل النهوض ببعض المجالات القطاعية، مثل الفلاحة والصحة”.

    وسجلت أن لقاءها بنظيرها المغربي “يعكس الثقة والأخوة، ويجسد مظاهر الصداقة الراسخة”، مجددة امتنانها لـ “الشعب المغربي الشقيق على التضامن الذي أبان عنه إزاء بوركينا فاسو، لا سيما في هذه المرحلة الاستثنائية من تاريخها”.

    من جهة أخرى، جددت الوزيرة البوركينابية التأكيد على دعم ومساندة بلادها للمملكة المغربية في قضية وحدتها الترابية، موردة أن بوركينا فاسو، مثلها مثل المغرب، تضع وحدتها الترابية في صدارة أولوياتها.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة