24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | شركتا LG الكورية وYahua الصينية تختاران المغرب لانتاج “هيدروكسيد الليثيوم” المخصص لبطاريات السيارات

    شركتا LG الكورية وYahua الصينية تختاران المغرب لانتاج “هيدروكسيد الليثيوم” المخصص لبطاريات السيارات

    كشفت تقارير إعلامية في كوريا الجنوبية، إن شركة “LG Energy Solution” بشراكة مع “Yahua” الصينية، تعتزمان افتتاح وحدة صناعية في المغرب، من أجل معالجة الليثيوم وانتاج “هيدروكسيد الليثيوم” الذي يُستخدم في صناعة البطاريات الموجهة للسيارات الكهربائية.

    وحسب ذات المصادر، فإن شركة “إل جي” الكورية وقعت خطاب نوايا مع المجموعة الصينية “ياهوا” من أجل المضي قدما نحو تنفيذ مشروع إنتاج وحدة صناعية في المملكة المغربية مخصصة للغرض المذكور، مشيرة إلى أن اختيار المغرب كان سببه الموقع الاستراتيجي للمملكة المغربية.

    كما أشارت وسائل الإعلام الكورية، أن هذه الخطوة من شركة “إل جي” تأتي على بُعد فترة قصيرة من قرار الحكومة الأمريكية تخصيص حوافز ضريبية للشركات التي تستخدم نسبة معينة من المعادن من الولايات المتحدة الأمريكية أو من الدول التي لها اتفاقية التبادل الحر مع واشنطن، في انتاج البطاريات، ويُعتبر المغرب من البلدان الي تتوفر فيه هذه الشروط على اعتبار أن له اتفاقية للتبادل الحر مع أمريكا.

    كما أن المغرب لديه أيضا اتفاقيات تجارية حرة مع الاتحاد الأوروبي، تضيف نفس المصادر، وأن الاتحاد الأوروبي يتجه لاتخاذ نفس اجراءات الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذه الحالة المغرب أيضا ممن يُمكن للشركات العاملة به الاستفادة من التمويل الأوروبي في مجال انتاج البطاريات.

    وقالت وسائل الإعلام الكورية، أنه إلى حدود اللحظة لم يتم الكشف عن تفاصيل الجدول الزمني وحجم الإنتاج المخطط لهيدروكسيد الليثيوم من قبل LGES و Yahua في المملكة المغربية، إلا أن الشركتين تبدوان عازمتان على تنفيذ المشروع لتعزيز قدراتهما وانتاجهما من المواد المخصصة لصناعة البطاريات.

    هذا ويُعتبر هيدروكسيد الليثيوم هو أحد مركبات الليثيوم المستخدمة في البطاريات، ويتم تصنيعه مع النيكل، وهو مادة خام رئيسية لبطاريات EV عالية السعة، وهي البطاريات التي بدأت تستخدمها السيارات الكهربائية الحديثة في السنوات الأخيرة.

    وسيساهم هذا المشروع في حالة إنجازه في المملكة المغربية، في الدفع بالمخطط المغربي الهادف إلى إنشاء صناعة قوية للسيارات الكهربائية، حيث بدأت عدد من الشركات تستقر في المغرب لهذا الغرض، كما أن شركات مثل “رونو” التي تشتغل في المغرب منذ أكثر من عقد، بدأت أولى خطوات انتاج السيارات الكهربائية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.