24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | في إطار تحديث ترسانته العسكرية.. المغرب ينفتح على السوق الهندية

    في إطار تحديث ترسانته العسكرية.. المغرب ينفتح على السوق الهندية

    كشفت الهند عن مخطط لزيادة صادراتها من الأسلحة نحو بلدان إفريقية، منها المغرب، خاصة بعدما توجهت في السنوات الأخيرة نحو تحديث إنتاجها من الأسلحة وإدخال التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، مما جعلها واحدة من البلدان المتنافسة في سوق بيع الأسلحة في العالم إلى جانب دول متقدمة في هذا المجال كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا.

    واطلعت الهند عدد من البلدان الإفريقية، على آخر الأسلحة التي أنتجتها الشركات الهندية العاملة في قطاع الدفاع، مثل المروحيات العسكرية، وطائرات درون، وأنظمة الدفاع، وذلك بهدف استقطاب زبناء جدد في القارة الإفريقية، ولا سيما أن الأسعار التي تقدمها تبقى منخفضة مقارنة بباقي البلدان الأخرى المصنعة للسلاح.

    ويتزامن هذا التوجه الهندي نحو توسيع الأسواق التي تستهدفها صناعة السلاح الهندية، مع المخطط المغربي المتمثل في إجراء تحديث شامل على الترسانة العسكرية للمملكة المغربية، إضافة إلى رغبة المغرب في التأسيس لصناعة عسكرية داخل البلاد.

    وتلتقي اهتمامات الهند مع ما ترغب فيه المملكة المغربية، الأمر الذي يرتقب أن يساهم في إحداث تعاون ثنائي بين البلدين في مجال الدفاع، سواء عن طريق زيادة المغرب من وارداته من الأسلحة الهندية، أو من خلال استقطاب شركات هندية متخصصة في صناعة الأسلحة من أجل الاستثمار داخل المغرب، خاصة أن العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والديبلوماسي هي في أفضل مراحلها.

    ولا يبدو سيناريو التعاون في مجال الدفاع والتسلح مستبعدا بين الرباط ونيوديلهي، حيث بدأت بالفعل أولى المؤشرات على ذلك، حيث ذكر موقع “ديفينسا” الإسباني في الأسابيعة الأخيرة، بأن المغرب يسعى للاستفادة من التجربة الهندية في صناعة الآليات العسكرية، مشيرا إلى أنه يفاوض مجموعة من الشركات الهندية المتخصصة في هذا المجال من أجل نقل التجربة إلى المغرب مع هدف مستقبلي يتمثل في التحول إلى بلد مصدر لهذه المركبات العسكرية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.