24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مجلة فوربس تصنف 5 بنوك مغاربية منها أربعة من المغرب ضمن أكبر البنوك من حيث القيمة السوقية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    مجلة فوربس تصنف 5 بنوك مغاربية منها أربعة من المغرب ضمن أكبر البنوك من حيث القيمة السوقية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    وضعت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” خمسة بنوك مغاربية، ضمن قائمة أكبر 50 بنكا من حيث القيمة السوقية لعام 2023، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    وضمت القائمة 5 بنوك مغاربية بينها أربعة من المغرب وواحد من تونس، تصدرتها “مجموعة التجاري وفا بنك” المغربية الذي حل في الرتبة 18 ضمن التصنيف بقيمة سوقية بلغت 8.7 مليار دولار والذي قالت عنه المجلة إنه “يعد أكبر بنوك المغرب ومن أكبر المصارف في أفريقيا ويمارس أعماله في 26 دولة، كما بلغ عدد عملائه 10.6 مليون عميل”.

    ويليه مغاربيا “البنك الشعبي المركزي” الذي حل في الرتبة 24 بقيمة سوقية بلغت 4.7 مليار دولار، حيث تنشط المجموعة البنكية المغربية في 32 دولة منها 18 دولة أفريقية، وتقدم خدماتها لحوالي 9 ملايين زبون.

    وحل في الرتبة الثالثة مغاربيا “بنك أفريقيا” من المغرب الذي صنف في المركز 32 ضمن القائمة بقيمة سوقية بلغت 3.4 مليار دولار، ويقدم البنك، بحسب التقرير، خدماته المالية إلى 6.6 مليون عميل في 32 دولة في أنحاء أفريقيا وأوروبا وآسيا وأميركا الشمالية.

    وحل رابعا على الصعيد المغاربي، بنك “تونس العربي الدولي” والذي تم تصنيفه في الرتبة 48 ضمن القائمة بقيمة سوقية بلغت مليار دولار، وهو بنك أسس في عام 1976 وله 206 فروع في تونس بينما بلغ عدد موظفيه بحسب المجلة، نحو ألفين حتى نهاية عام 2022.

    وفي المركز ما قبل الأخير ضمن القائمة والخامس مغاربيا حل بنك “القرض العقاري والسياحي” (Cىح) من المغرب وذلك بقيمة سوقية بلغت 954 مليون دولار، وذكر التقرير أنه يتوفر على 301 من الفروع في المغرب ونحو 1.1 مليون عميل.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.