24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مجلة الشرطة تحتفي في عددها الجديد بالمرأة الشرطية

    مجلة الشرطة تحتفي في عددها الجديد بالمرأة الشرطية

    يحتفي العدد الجديد من مجلة الشرطة، التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني، باللغتين العربية والفرنسية، بالمرأة الشرطية، من خلال ملف خاص يرصد تطور مسارات الشرطيات داخل جهاز الأمن الوطني تحت عنوان “المرأة الشرطية.. سؤدد وفخر الأمن الوطني”.

    و أبرزت افتتاحية المجلة أن نجاحات نساء الأمن الوطني لا تحتاج إلى بيان، فهي حاضرة في كل الميادين والمجالات الأمنية، تنهض بنفس الأعباء والمسؤوليات التي يضطلع بها زميلها الرجل.

    وأضافت المجلة أن “التميز الشرطي، بنون النسوة، لا يتجسم في النهوض بالواجبات الأمنية فقط ،فهذا الأمر صار محسوما ولايحتاج لدليل يدعمه ويعضده ، وإنما استطاعت المرأة الشرطية أن تلج مناصب المسؤولية من باب الكفاءة والاستحقاق ، ومن منطلق الخبرة والتجربة والأداء “.

    وأشارت المجلة في هذا الإطار إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني أصبحت “تتوفر حاليا (أي في سنة 2023 )على 298مسؤولة أمنية في مختلف التخصصات الأمنية، بعدما كان هذا العدد لا يتجاوز 46 فقط في سنة 2015 ، وهو التاريخ الذي تم فيه تعيين السيد عبد اللطيف حموشي في منصب المدير العام للأمن الوطني”.

    ونوهت الافتتاحية بكون نساء الأمن الوطني “لم يكتفين بشغل مناصب معينة، أو ولوج مجال تخصصي محدد ، وإنما قررن خوض جميع التجارب الشرطية ، أيا كانت أعباؤها ومسؤولياتها ، واقتحام كل المجالات والميادين حتى تلك التي اقترنت على مر السنين بالشرطيين الذكور”

    وضمن مواضيع ملفها عن المرأة الشرطية أكدت المجلة أنه ” بفضل القيادة الأمنية الحالية للنساء الشرطيات ، وبفضل كذلك النجاحات الكبيرة التي حققتها المرأة الشرطية في مختلف المجالات الأمنية ، فقد تضاعف عدد النساء الشرطيات بشكل كبير خلال السبع سنوات المنصرمة”.

    ولعل الملاحظة المهمة التي يمكن الوقوف عليها في هذا الصدد، تضيف المجلة، هي محافظة النساء الشرطيات على نسق متزايد من العطاء الأمني والالتزام الثابت عند تحمل أعباء المسؤولية ، وهو ما جعل القيادة الأمنية تمنح الثقة لعدد أكبر من النساء الشرطيات وتجدد الثقة في مسؤولات أمنيات أخريات وتقترحهن لمناصب أسمى وهو ما أفرز نخبة كبيرة من النساء اللواتي يتقلدن اليوم مناصب مهمة من المسؤولية الإدارية.

    واستشهدت المجلة في معرض إبرازها لأهمية المرأة الشرطية في بلورة السياسات الأمنية، “ببعض المناصب السامية للمسؤولية التي أصبحت تشغلها ، بل تتفوق فيها النساء. فعلى المستوى المركزي مثلا، نجد من بين المسؤولات الأمنيات رئيسة المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية ، ورئيسة قطب التعاون الدولي بالديوان المديري ورئيسات لمصالح مركزية بالمفتشية العامة وبمديريات الشرطة القضائية والموارد البشرية والاتصال”.

    وخلصت المجلة إلى أن حضور المرأة في الأجهزة الأمنية أصبح “حقيقة مألوفة بالنسبة لجميع المواطنين والمواطنات. فقد اعتادت الساكنة في الواقع، على ورش تأنيث جهاز الأمن الوطني بعدما كان ينظر إلى جهاز الشرطة إلى عهد قريبا نسبيا، على أنه جهاز “ذكوري” لا سيما من قبل فئات معينة من السكان. ولذلك يبدو من الواضح أن انخراط المرأة في مختلف أسلاك الشرطة أملته ضرورة مهنية وعملية ، من أجل تلبية الاحتياجات الأمنية للسكان “.

    وفي ركن “بورتريه” توقفت المجلة عند مسارين متميزين لشرطيتين اثنتين. ويتعلق الأمر ببشرى كربوبي، مفتشة شرطة وحكمة وطنية لكرة القدم، والتي استطاعت التوفيق بين عملها كشرطية وتدريباتها كحكمة إضافة إلى كونها ربة بيت، وهي بالمناسبة أول حكمة عربية ومغربية تشارك في نهائيات كأس إفريقيا للأمم للكبار .

    أما الشرطية الثانية فهي فاطمة الزهراء بنعمر، الضابطة المغربية في خدمة السلام العالمي، والتي تجسد مثالا حيا وحقيقيا للدور الفعال الذي تساهم من خلاله نساء الأمن الوطني في صون الأمن والاستقرار في بؤر النزاع عبر العالم.

    ونشرت المجلة حديثا مع رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان أمينة بوعياش، لتسليط الضوء على مسارها المتميز، وإسهامها النوعي في النهوض بحقوق الانسان والإنجازات المتميزة التي حققتها المملكة في مجال حقوق الانسان.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة