24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | رسميا.. المغرب يحدد يوم 14 يناير عطلة وطنية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

    رسميا.. المغرب يحدد يوم 14 يناير عطلة وطنية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

    أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش عن تحديد تاريخ 14 يناير من كل سنة كعطلة وطنية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، وذلك تنفيذا للقرار الملكي القاضي بترسيم السنة الأمازيغية، الذي صدر مطلع شهر ماي 2023.

    وأوضح رئيس الحكومة من خلال منشورا موجه إلى القطاعات الوزارية يتعلق بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2024، أنه « باعتبارها مكونا رئيسيا للثقافة وللهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها، وتأكيدا على الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العمومية، فقد تم اعتماد رأس السنة الأمازيغية، الذي يوافق 14 يناير من كل سنة، عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، وذلك تنفيذا للقرار الملكي السامي بهذا الخصوص، وتكريسا للطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية».

    وأضاف أخنوش في المنشور ذاته أن الحكومة « ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، والتي تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية وفي التعليم والصحة والعدل، والإعلام السمعي البصري، والتواصل والثقافة».


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.