24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | أول اجتماع للجنة الوطنية للنقل الجوي يواكب تفعيل أوراش “خارطة طريق السياحة”

    أول اجتماع للجنة الوطنية للنقل الجوي يواكب تفعيل أوراش “خارطة طريق السياحة”

    يستمر مسلسل تفعيل أوراش “خارطة طريق السياحة 2023–2026” بالعمل على تنزيل واحد من أبرز أهدافها ومحاورها المتصلة بمجال النقل الجوي بوصفه من روافع الجذب السياحي وتحسين العرض.

    وفي هذا الصدد الذي يهم المحور الأول من خارطة الطريق المذكورة، والمتعلق بتقوية عرض النقل الجوي و”تعزيز طاقته الاستيعابية”، التأم عدد من الفاعلين في المنظومة السياحية الوطنية وكذا فاعلي منظومة النقل الجوي بالمغرب خلال الاجتماع الأول للجنة الوطنية للنقل الجوي Commission Nationale de l’Aérien، الذي عُقِد الخميس 24 نونبر بمقر وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالرباط، حسبما أورده بلاغ عممته الوزارة وتوصلت هسبريس بنسخة منه.

    ووفق معطيات توفرت لجريدة هسبريس من مصدر مطلع، فإن هذا “الاجتماع تأسيسي ويعطي الانطلاقة الرسمية للعمل، الذي كان قدد حددته خارطة طريق القطاع السياحي الممتدة للسنوات الثلاث القادمة، في محوره الأول المتعلق بالنقل الجوي”.

    وأشار المصدر نفسه إلى أن اجتماع اللجنة الوطنية للنقل الجوي، الذي ترأسته فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، ناقش “جميع المواضيع التي تتطلب قرارات فورية”، مضيفا أنه “سيتم الكشف عن مضامينها في الوقت المناسب بعد الاتفاق عليها بسن مختلف الفاعلين في منظومتي السياحة والنقل الجوي”.

    وأكدت وزارة السياحة أن “اجتماع اللجنة، الذي أشرك أيضا مسؤولين عموميين وفاعلين مهنيين، أبرزهم عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وحبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، ولحسن زلماط، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، حَدّد المتطلبات الأساسية لضمان سير سلس للجلسات القادمة، بما في ذلك منهجية العمل بين الفِرَق، وتبادل البيانات والمعلومات بين قطاعيْ النقل الجوي والسياحة”.

    ويأتي تأسيس هذه اللجنة، وفق المعطيات ذاتها، في إطار الحكامة الجديدة لخارطة طريق المنظومة السياحية الممتدة من سنة 2023 إلى غاية 2026، والرامية إلى خلق المزيد من التنسيق والانسجام في عمل مختلف الأطراف المعنية بالسياحة في المغرب ورفع نسبة الجذب السياحي.

    واستُهل الاجتماع، حسب البلاغ ذاته، بإشادة الوزيريْن بـ”النتائج الاستثنائية التي تحققت في قطاع النقل الجوي، والتي ساهمت في استقطاب المملكة لرقم قياسي بلغ 12.3 مليون سائح حتى متم شهر أكتوبر 2023″. كما أكدَا على التزام الوزارتيْن، معاً، وتوحيد وتنسيق جهودهما بـ”إنجاح أشغال هذه اللجنة المهمة لتحقيق أهداف خارطة طريق السياحة”.

    وتم التشديد خلال الاجتماع على “النهج التشاركي الضروري لتنسيق جهود مختلف الأطراف المعنية والتقدم بسرعة في مختلف المشاريع الاستراتيجية”، باعتبار النقل الجوي عاملا أساسيا لتحقيق التحول في قطاع السياحة، مما سيمكن من رفع عدد الوافدين، وبالتالي تحسين معدلات الملء في مؤسسات الإيواء السياحي بالمغرب.

    يشار إلى أن خارطة طريق السياحة وضعت استقطاب حوالي 17.5 مليون سائح في أفق سنة 2026 غاية لها، إضافة إلى تحقيق 120 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة بحلول 2026، مع خلق 200 ألف فرصة شغل مباشر وغير مباشر في الأفق الزمني ذاته، وإعادة تموقع السياحة كقطاع أساسي في الاقتصاد الوطني بميزانية إجمالية قدرها 6.1 مليارات درهم.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.