24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | صحيفة إسبانية: المغرب يُطور تدريجيا من ترسانته العسكرية البحرية، وامتلاكه لغواصة حربية سيُغير استراتيجية الدفاع في المنطقة

    صحيفة إسبانية: المغرب يُطور تدريجيا من ترسانته العسكرية البحرية، وامتلاكه لغواصة حربية سيُغير استراتيجية الدفاع في المنطقة

    قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، في تقرير نشرته أمس الأربعاء، حول القدرات العسكرية البحرية للقوات المسلحة الملكية المغربية، أن هناك تطور يحدث بشكل تدريجي في البحرية المغربية، بالرغم من أنه لا يسير بنفس الوتيرة السريعة بالنسبة للقواتين البرية والجوية.

    وحسب ذات المصدر، فإن القوات البحرية الملكية المغربية، تتميز بتوفرها على العديد من الفرق المدعومة بفرقاطات مزودة بأسلحة دفاعية وهجومية، وتنتشر على الواجهتين الأطلسية والمتوسطية للسواحل المغربية، مع وجود تحركات مغربية لزيادة دعم القوات البحرية بصفقات جديدة مع دول مثل تركيا وفرنسا، وحتى إسبانيا.

    وأشارت “لاراثون” في مقارنة بين المغرب والبلدان المجاورة لها، مثل الجزائر وإسبانيا، بأن القوات المسلحة البحرية المغربية تبقى في قدراتها العسكرية أقل مما تملكه إسبانيا والجزائر، بسبب تركيز المغرب على القوات البرية والجوية بشكل أكبر، إلا أن هذا الفارق يسير نحو الانكماش بشكل تدريجي.

    وفي هذا السياق، قالت الصحيفة الإسبانية، أن ما ينقص البحرية المغربية مقارنة بالجزائر وإسبانيا، هو عدم امتلاك المغرب لغواصة حربية، لكن – تضيف الصحيفة- أن هناك خيارات تبقى موضوعة على طاولة المغرب للحصول على الغواصة الحربية، وأبرزها عروض تقدمها روسيا وفرنسا.

    وأشارت الصحيفة الإسبانية في هذا الصدد، لتصريح كان قد أدلى به قائد في القوات البحرية الإسبانية، وهو متقاعد الآن ويدعى غونزاليز فيرنانديز، بأنه في حالة إذا امتلك المغرب لغواصة حربية وإدخالها إلى حيز العمل “فإن استراتيجية الدفاع في المنقطة ستتغير بشكل جدري”، في إشارة إلى أن المغرب سيكون مؤثرا في المجال الحربي البحري في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

    هذا وينضاف هذا التقرير إلى عدد من التقارير الإعلامية الإسبانية التي تُحذر من التطور المتسارع الذي يُحدثه المغرب في ترسانته العسكرية الحربية على مختلف الأصعدة، حيث سُجل في السنوات الأخيرة تقليص كبير لفارق ميزان القوة بين المغرب وإسبانيا.

    وستستغل بعض الأحزاب اليمينية المتطرفة في إسبانيا، هذا التقدم الذي يُحرزه المغرب في المجال العسكري، للعب على وتر التخويف، واعتبار المغرب تهديد قادم لإسبانيا، خاصة في ظل وجود ملفات عالقة بين البلدين، ومن بينها قضيتي سبتة ومليلية المغربيتين المحتلتين من طرف إسبانيا.

    ويعتبر حزب “فوكس” الإسباني اليميني، أن تحقيق المغرب لقوة عسكرية ضاربة، سيؤدي ذلك مباشرة بالرباط إلى استرجاع سبتة ومليلية بالقوة، داعيا مدريد إلى ضرورة أخذ ما يقوم به المغرب لتقوية جيشه على محمل الجد.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.